أرشيف الشعر العربي

موقف الرمال موقف الجناس..

موقف الرمال موقف الجناس..

مدة قراءة القصيدة : دقيقتان .

ضمني،

ثم أوقفني في الرمال

ودعاني:

بميم وحاء وميم ودال

واستوى ساطعاً في يقيني

وقال:

أنت والنخلُ فرعانِ

أنت افترعت بنات النوى

ورفعت النواقيس

هن اعترفن بسر النوى

وعرفن النواميس

فاكهة الفقراءِ

وفاكهة الشعراءِ

تساقيتما بالخليطين:

خمراً بريئاً وسحراً حلالُ

أنت والنخل صنوانِ

هذا الذي تدعيه النياشينُ

ذاك الذي تشتهيه البساتينُ

هذا الذي

دَخَلت إلى أفلاكه العذراء

ذاك الذي

خلدت إلى أكفاله العذراء

هذا الذي في الخريف احتمالُ

وذاك الذي في الربيع اكتمال

أنت والنخل طفلان

واحد يتردد بين الفصول

وثان يردد بين الفصول:

أصادق الشوارع

والرمل والمزارع

أصادق النخيل

أصادق المدينة

والبحر والسفينة

والشاطىء الجميل

أصادق البلابل

والمنزل المقابل

والعزف والهديل

أصادق الحجارة

والساحة المنارة

والموسم الطويل

أنت والنخل طفلان

طفل قضى شاهداً في الرجال

وطفل مضى شاهراً للجمال

أنت والنخل سيان

قد صرتَ دَيدَنَهُنَّ

وهن يداك

وصرتَ سماكاً على سمكهن

وهن سمَاك

وهن شهدن أفول الثريَّا

وأنت رأيت بزوغ الهلال

تسري الدماء من العذوق

إلى العروق

وتنتشي لغة البروق:

أي بحر تجيد؟

أي حبر تريد؟

سيدي لم يعد سيدي

ويدي لم تعد بيدي

قال:

أنت بعيد كماء السماء

قلتُ:

إني قريب كقطر الندى

المدى والمدائنُ

قفر وفقرُ

والجنى والجنائنُ

صبر وصبرُ

وعروسُ السفائنِ

ليلٌ وبحرُ

ومدادُ الخزائنِ

شطرٌ وسطرُ

قالَ:

يا أيها النخلُ

يغتابك الشجر الهزيل

ويذمُّك الوتد الذليل

وتظلُّ تسمو في فضاء الله

ذا ثمرٍ خرافي

وذا صبر جميل

قال:

يا أيها النخلُ

هل ترثي زمانك

أم مكانك

أم فؤاداً بعد ماء الرقيتين عصاك

حين استبد بك الهوى

فشققت بين القريتين عصاك

وكتبت نافرة الحروف ببطن مكة

والأهلة حول وجهك مستهلةُ

والقصائد في يديك مصائدُ

والليل بحر للهواجس والنهارُ

قصيدة لا تنتمي إلا لباريها

وباري الناي

يا طاعنا في النأي

اسلم،

إذا عثرت خطاك

واسلم،

إذا عثرت عيون الكاتبين على خطاك

وما خطاك؟!

إني أحدقُ في المدينة كي أراكَ

فلا أراك

إلا شميماً من أراك.

اخترنا لك قصائد أخرى للشاعر (محمد الثبيتي) .

البشير

الأجنّة

الفرس

موقف الرمال موقف الجناس..

الصدى


روائع الشيخ عبدالكريم خضير