سعط

العباب الزاخر للصغاني
سعطالسُوْط: الدَّواءُ الذي يصبُ في الأنْفِ، ومنه حدَيثُ النبي - صلّى الله عليه وسلّم -: خَيْرُ ما تَداويتمُ به اللَّدُوْدُ والسعُوْطُ والحجامة والمشيّ. وكذلك السعاطُ.والمسْعُط - بالضّم -: الإناءُ الذي يجعلُ فيه السعُوْط، وهو أحدَ ما جاءَ بالضمّ مماّ يعتْملُ به: كالمنْخلِ والمدُقُ والمكْحلةِ والمدْهُنِ والمنصلِ للسَّيْف. وقال اللّيثُ: المسْعَط: الذي يجعلُ فيه السعُوْطَ، على مفعلٍ، لأنه أدَاةّ، والمسْعُط أصلُ بِنائه.والسَّيعْط: دُرِدْي الخمرِ، قال:وطواَلُ القُرونِ في مسْبكرّ...أشْرِبتْ بالسعيِط والسيابِوقال أبو عبيْدٍ: السّعْيط: الرّيحُ من الخمْرِ وغيرها من كلّ شيْءٍ. وقال ابن السكُيت: ويكون من الخردْلَ.والسّيعْط؟ أيضاً -: العرقُ.وقال الفرّاءُ: سعَاطُ المسْكِ - بالضمّ -: ريحهُ.والسعّاط - أيضاً -: السُوْط، قال روّبةُ:كأن بينّ العقْدِ والأقْراط...سالفةً من جيدْ رِئْمٍ عاَطِبعْدَ المنام طيبِ السّعاطِويرْوى: " السّعاط " و " الأسْعاَط ".وقال آخرُ:حَمْضية طيبة السعَاطوسعطتُ الرّجلّ سْعطاً وأسْعَطته النبي - صلّى الله عليه وسلّم -: عَلام تدْغرنَ أولادكن - ويرْوى: - عَلام تعَذينْ أولادكنّ بالدّغر -؛ علْيكن بهذا العودْ الهنديّ فإنّ فيه سْبعة أشفيةٍ: يسْعط من العذْرةِ ويلدّ من ذاةِ الجنْبِ. وكذلك وجرتهَ وأوْجرَتهْ ولخوته ولخيتهُ وألخييتهُ وأنشعْته.وقال الليثُ: يقال طعْنتهُ فأسْعَطته الرّمْحَ: أي طعْنته في أنْفه. قال: وتقولُ: أسْعطته سعطةّ واحدةً وإسْعَاطة واحدةً، قال العَجّاجُ:والخطمِ عند محْقنِ الأسْعَاطِويقال: أسْعَطته علمْاً: إذا بالغتَ في إفْهامهِ وتكريرِ ماتعلمه عليه.واسْتعط الرَّجلُ: جعلَ في أنْفه السعُوطْ.