عفف

العباب الزاخر للصغاني
عففعَفَّ عن الحرام عَفّاً وعَفَافاً وعِفَّةً، وهو يَعِفُّ، فهو عَفٌّ وعَفِيْفٌ: أي كَفَّ، قال ذو الإصبع العدواني:عَفٌّ يؤوس إذا ما خفت من بلد...هُوْناً فلست بوقاف على الهونوالجمع: أعِفّاءُ. وامرأة عَفَّةٌ وعَفِيْفَةٌ من نسوة عَفَائفَ وعَفِيْفاتٍ.وعطية بن عازب بن عُفَيْف - مثال نُمَيْرٍ - الكندي - رضي الله عنه -: له صُحْبَةٌ.وعُفَيِّفٌ - بتشديد الياء -: هو عُفَيِّفُ بن معدي كرب - رضي اله عنه -، له صحبة أيضاً.وعُفَيْفُ بن بجيد بن رؤاسٍ وهو الحارث بن كلاب، له أخ يقال له عُفَيِّفٌ، كذا قاله ابن ماكولي، وفي جمهرة النسب: أخوه عَفِيْفٌ - بفتح العين -.وقال ابن دريد: عَفَّ اللبن يَعِفُّ عَفّاً: إذا اجتمع في الضرع، والاسم منه العُفَافَةُ. وقال ابن عباد: عَفَّ اللبن في الضرع: بقي.وقال غيره: العُفَّةُ والعُفَافَةُ - بالضم فيهما -: بقية اللبن في الضرع بعدما امْتُكَّ أكثره، قال الأعشى يصف ظبية وغزالها:ما تعادى عنه النهار وما تع...جُوْهُ إلا عُفَافَةٌ أو فُوَاقُهذه رواية أبي عمرو، وروى الأصمعي: " ما تَجافى "، ويروى: " ولا تَعْجُوه " أي لا تَغْذُوْه، ومعناه: لم تبرح الظبية عن ولدها نهارها، ونصب النهار على الظَّرْفِ.وقولهم: جاء فلان على فلان ذلك - بكسر العين -: لغة في إفّان ذلك أي حينه وأوانه، وقال ابن فارس: إنه من باب الإبدال.وقال أبو عمرو: العِفَافُ: الدواء.وقال ابن الفرج: العُفَّةُ - بالضم -: العجوز.والعُفَّةُ - أيضاً -: سمكة جرداء بيضاء صغيرة إذا طُبخَت فهي كالأرز في طعمها.وعَفّانُ: من الأعلام، والكلام في صرفه كالكلام في حَسّان.وقال أبو عمرو: العَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقال ابن دريد: العَفْعَفُ: ضرب من ثمر العِضَاهِ.وأعَفَّتِ الشّاةُ: من العُفَافَةِ.وأعَفَّه الله: من العِفَّةِ.وعَفَّفْتُه تَعْفِيْفاً: سقيته العُفَافَةَ. وتَعَفَّفَ الرجل: شرب العُفَافَةَ. وقالت امرأة لأبنتها: تجملي وتَعَفَّفي؛ أي ادهني بالجميل واشربي العُفَافَةَ.وتَعَفَّفَ: أي تكلف العفَّةَ، قال جرير:وقائلة ما للفرزدق لا يرى...مع السن يستغني ولا يَتَعَفَّفُومن أبيات العروض:تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئسْ...فما يقض يأتيكاوتَعَافَّ يا هذا ناقتك: أي احلبها بعد الحلبة الأولى.واعْتَفَّتِ الإبل اليبيس واسْتَعَفَّتْ: أخذته بلسانها فوق التراب مُسْتَصْيِفَةً له.وقال أبو عمرو: يقال بأي شيء تَتَعافَّ: أي تتداوى.واسْتَعَفَّ عن المسألة: أي عَفَّ، ومنه حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: اسْتَعْفِفْ عن السؤال ما استطعت.وقال ابن عباد: عَفْعَفَ: إذا أكل العَفْعَفَ.والتركيب يدل على الكف عن القبيح؛ وعلى قلة في شيء.