شدف
العباب الزاخر للصغاني
شدفالشَّدَفُ - بالتحريك -: الشخص، والجمع: شُدُوْفٌ. وقال ابن دريد: يقال رأيت شَدَفاً: أي شخصاً، قال ولا تنظرن إلى ما جاء به الليث عن الخليل في كتاب العين في باب السين فقال: سَدَفٌ في معنى شَدَفٍ؛ فإنما ذلك غلطٌ من الليث على الخليل، وأنشد غيره لساعدة بن جؤية الهذلي يصف وعلاً:موكل بِشُدُوْفِ الصوم ينظرها...من المغارب مخطوفُ الحشى زَرِمالصَّوْمُ: شجر يشبه الناس قياماً، وكل ما واراك فهو مغرب. أي يخاف هذا الوعل أن يكون الصَّوْمُ ناساً.وقال ابن دريد: شَدَفْتُ الشيء أشْدِفُه - بالكسر - شَدْفاً: إذا قطعته شُدْفَةً شُدْفَةً أي قطعة قطعة.قال: وفرس أشْدَفُ: عظيم الشخص، وأنشد قول المَرّار بن منقذٍ يصف فرساً:شدِفٌ أشْدَفُ ما روعته...فإذا طُؤطِئ طيار طِمِروقال ابن عباد: الأشْدَفُ: الأعسر.والأشْدَفُ: الذي في خده شَدَفٌ أي ميل.والأشْدَفُ: المرح، وقد شَدِفَ، قال العجاج:بذاة لوثٍ أو بناجٍ أشْدَفاوقيل: الفرس الأشْدَفُ: البعير المعترض في سيره من النشاط، قال الطرماح:هل تُدْنِيَنَّك من أرجاع واسطٍ...أو بات يعمله اليدين حضارشَدْفاءَ تصبح تَشْتَئي غِبَّ السُّرى...فعل المضل صياره البَربارِوقال الأصمعي: يقال للقِسِيِّ الفارسية: شُدْفٌ، واحدتها شَدْفاءُ، وهي العوجاء وهن العوج.وقال ابن عباد: قوس شَدْفاءُ: وهو تعطيفها في سِيَتَيْها. قال الزفيان:فالتقطت في القتر طِملا لائطا...في كَفِّهِ شَدْفاءُ من شواحِطاواسهم أعدها أمارطاويروى: " مَوَارِطا ".والشَّدِفُ: الطويل العظيم السريع الوثبة.وناقة شَدْفاء: في يدها اعوجاج، فربما التفقت يداها إذا سارت.وامرأة شَدْفاءُ: في خدها ميلٌ.والشَّدَفُ: الشرف.وقال الفرّاء: الشَّدَفُ والسَّدَفُ: الظلمة. وقال اللحياني والفرّاء: خرجنا بشُدْفَةٍ - بالضم - وسُدْفَةٍ؛ وتفتح صدورهما: وهما السواد الباقي. وقال أبو عبيدة: أشْدَفَ الليل وأسْدَفَ: إذا أرخى ستوره.وقال ابن عباد: قوس مُتَشَادِفَةٌ: أي مُتَعَطِّفَةُ.والتركيب يدل على ارتفاع في الشيء.