قعط
العباب الزاخر للصغاني
قعطالقَعْطُ: الشد والتضييق، يقال: قَعَطَ على غريمه يَقْعَطُ قَعْطاً، والقَعْطَةُ: المرة الواحدة، قال الأغلب العجلي.كَم ْبَعدَها من وَرْطَةٍ ووَرْطَتِ...دافَعَهَا ذو العَرشِ بَعْدَ وَبْطتيمِنّي فَأَعْلى بَدَني وخُطَّتي...ودافَعَ المَكْرُوْه بَعْدَ قَعْطَتِيوالقَعْطُ - أيضا -: الجبن والضرع والغضب وشدة الصياح.والقَعْطُ - أيضاً -: الشّاءُ الكثيرة.وقال أبو عمرو: القاعِطُ: اليابس. وقعَطَ شعره من الحفوف: إذا يبسَ.وقال ابن السكيت: القَعْطُ: الطَّرْدُ، ورجل قَعّاطُ: شديد السوق. وكل مشدد: قَعّاطُ، قال رؤبة:والمُلْكُ في عادِينا القَعّاطِقال: والقَعْطُ: الكشف.وقال أبو حاتم: يقال للأنثى من الحجلان: قُعَيْطَةٌ.وقال ابو العميثل: قَعِطَ - بالكسر -: إذا هان وذل.والقَهْطُ: شد العصابة والعمامة، والمِقْعِطَةُ: العمامة، وأنشد الليث: طُهَيَّةُ مَقْعُوْطٌ عليها العمائم وقال ابن عباد: القِعَاط: الخيار من كل شيءٍ.وأقْعَطَ: أي صاح؛ مثل قَعَطَ.وقال ابن السكيت: أقْعَطَ القوم عنه: أي انكشفوا.وقال ابو العميثل: أقْعَطْتُه: أي أهنته وأذللته.وهو يُقَعَّطُ الدواب تَقْعِيْطّا: إذا كان عجولا يسوقها سوقاً شديداً.وقال ابن عباد: قَعْطَ: صاح: مثل قَعَطَ وأقْعَطَ في القول: أفْحَشَ.وقعَّط على غريمه: إذا شدد عليه: مثل قعط بالتخفيف قال:بل قابٍض بنانُه مقُعَّطه...أعطْيتُ من ذي يده بسُخُطهبل: بمعنى رُبْ.وقال أبو عمرو: المُقعطُ: الحمل إذا كان مرتفعَّا على الدابة.قال: والمتقعط الرأس: الشديد الجعُودة. والمتقعط في الدين: المتشدد فيه.والاقتعاطُ: العمامة على الرأس من غير إدارةٍ تحت الحنك.وروى أبو عبيدٍ القاسم بن سلام بلا إسنادٍ: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بالتلحي ونهى عن الاقتعاط. قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: لم أظفر لهذا الحديث بإسناد ولا باسم من رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من الصحابة - رضي الله عنهم - ولا باسم تابعي أرسله.وقال أبو عمرو: القعوطة: تقويُض البناء.وقال ابن عباد: قعوطت الريحُ البناء قوضته ودهورته.والتركيب يدل على شدُ شيء وعلى شدةٍ في شيء.