قعس
العباب الزاخر للصغاني
قعسالقَعَسُ: خُروجُ الصَّدْرِ ودُخُول الظَّهْر، وهو ضِدُّ الحَدَب، يقال: رجُلٌ أقْعَسُ وقَعِسٌ.وفَرَسٌ أقْعَس: إذا اطْمَأنَّ صُلْبُه من صَهْوَتِه وارْتَفَعَت قَطَاتُه، ومن الإبل: الذي مالَ رأسُه وعُنُقُه نحوَ ظَهْرِه، ومنه قَوْلُهم: ابنُ خَمْسٍ عِشَاءُ خَلِفَاتٍ قُعْسٍ: أي مُكْثُ الهِلال لِخَمْسٍ خَلَوْنَ من الشَّهْرِ إلى أنْ يَغيبَ مُكْثُ هذه الحَوَامِلِ في عشائها.وليلٌ أقْعَس: كأنَّه لا يَبْرَح.ورجُلٌ أقْعَس: أي مَنيع.والأقْعَس: جبل في ديار رَبيعَة بن عُقَيْل يُقال له ذو الهَضَبات.والأقْعَس: نَخْلُ وأرْضٌ لِبَني الأحنَف باليَمامَة.والأقْعَسَان: الأقْعَسُ وهُبَيْرَة ابنا ضَمْضَمٍ. وقال أبو عُبَيْدَة: الأقْعَسَان هُما الأقْعَسُ ومُقاعِس ابْنا ضَمْرَةَ بنِ ضَمْرَةَ من بني مُجَاشِع.وتصغير الأقْعَس: قُعَيْس؛ إذا صَغَّرْتًه تصغير التَّرْخيم، كَسُوَيْدٍ في تَصْغير الأسْوَدِ. وفي المَثَل: أهْوَنُ من قُعَيْسٍ على عَمَّتِهِ، قال بعضهم: أنَّه دَخَلَ رَجُلٌ من أهل الكوفة دَخَلَ على عَمّتِهِ، فأصابَهُم مَطَرٌ وقُرٌّ وكانَ بيتُها ضَيِّقاً، فأدْخَلَتْ كَلْبَها البَيتَ وأبْرَزَت قُعَيْساً إلى المَطَرِ، فماتَ من البَرْد. وقال الشَّرْقِيُّ ابن القُطَاميِّ: إنَّه قُعَيْس بن مُقاعِس بن عمرو، مِن بَني تَميم، مات أبوه فَحَمَلَتْهُ عَمَّتُهُ إلى صاحِبِ بُرٍّ فَرَهَنَتْه على صاعٍ من بُرٍّ، فَغَلِقَ رَهْنُه لأنَّها لم تَفُكَّه، فاسْتَعْبَدَه الحَنّاط فَخَرَجَ عَبْداً. وقال أبو حُضَيْر التَّمِيميّ: قُعَيْس كانَ غُلاماً يتيماً من بَني تَميم، وإنَّ عَمَّتَهُ اسْتَعارَت عَنزاً من امرأةٍ فَرَهَنَتْها قُعَيْساً، ثمَّ ذَبَحَت العَنْزَ وهَرَبَت، فَضُرِبَ المَثَلُ بِهِ في الهَوَان.وعزٌّ أقْعَس: أي ثابِت، قال العجّاج:وَجَدْتَنا أعَزَّ مَنْ تَنَفَّسَا...عِنْدَ الحِفَاظِ حَسَباً ومقْيَسافي حَسَبٍ بَخٍّ وعِزٍّ أقْعَساوعِزَّةٌ قَعْساء: ثابِتة، قال الحارِث بن حِلِّزَةَ اليَشْكُريّ:فَنَمَيْنَا على الشَّنَاءَةِ تَنْمِيْ...نا جُدُوْدٌ وعِزَّةٌ قَعْساءُويُروى: " حُصُوْنٌ "، والخَيْلُ حُصُونُ العَرَبِ.والقَعْساء من النَّمْلِ: الرّافِعةُ صَدْرَها وذَنَبَها.والقَعْساء - أيضاً -: فَرَسُ مُعَاذٍ النهديِّ قتلته......أخُوه طُفَيْل:فإِن يَكُ فارِسُ القَعْساءِ أمْسى...مُعاذُ لا يَهُمُّ إلى البَراحِفَلَيْتَكَ كُنْتَ تُبْصِرُ حينَ كَرَّتْ...ذُكُورُ الخيل تَعْثًرُ في الرِِّماحِوالقَعْوَسْ - مثال جَرْوَل -: الشيخ الكبير.وقِعَاسٌ - بالكسر -: جبل من ذي الرُّقَيْبَة مُطِلٌّ على خَيْبَر، قال:وكأنَّما انْتَقَلَت بأسْفَلِ مُعْتِبٍ...من ذي الرُّقَيْبَة أو قِعَاسَ وُعُولُوعمرو بن قِعاس بن عبد يَغوث المُرادي: شاعِر.والقُعاس - بالضم -: داء يُصيب الغَنَم من كَثْرَةِ الأكْلِ؛ تموت منه، قال جرير يهجو جَخْدَب بن جَرْعَب التَّيْمِيَّ النَّسّابَةَ:كَسَتْكَ اباتَيْمٍ عَجوزٌ لئيمَةٌ...رِداءً رَآهُ النّاسُ شَرَّ لِبَاسِيُغالِبُ ما كانت تُغالِب أُمُّهُ...إذا ما مَشى من جُشْأةٍ وقُعَاسِوقَعْسان - مثال سَلْمان -: موضِع.والقَوْعَس - مثال قَوْنَس -: الغليظ العُنُق الشَّديد الظَّهْر من كُلِّ شَيءٍ.وقال ابن دريد: القَعْسُ - بالفتح -: التُراب المُنْتِن.قال: وقُعَيْسِيْس: اسم.وقال ابن عبّاد: القُعْسوس لقب للمرأة الدميمة.وقال غيره: الإقعاس: الغِنى والإكثار.وتَقَاعَسَ: أي تأخَّرَ.وفَرَسٌ مُتَقَاعِس: أي أقْعَس، والذي يتأخَّر ولم يَنْقَد لِقائدِه - أيضاً -، قال الكُمَيْت:فلم أكُ عِنْدَ مَحْمِلِها أزُوْحاً...كما يَتَقاعَسُ الفَرَسُ الجَرُوْرُوتَزوَّجَ الهُذْلُول بن كعب العَنْبَريّ امرَأَة من بني بَهْدَلَة، فَرَأَتْهُ ذاة يومٍ وهي في نِسْوَةٍ يَطْحَنُ للأضْيافِ، وكان مُمْلَكاً، فَضَرَبَت صَدْرَها وقالتْ: أهذا زوجي؟!، فَبَلَغَه فقال:تَقولُ وصَكَّتْ نًحْرَها بِيَمِنِها:...أبَعْلِيَ هذا بالرَّحى المُتَقاعِسُفقُلْتُ لها: لا تَعْجَلي وتَبَيَّني...فَعَالي إذا الْتَفَّتْ عَلَيَّ الفَوَارِسُواقَعَنْسَسَ: أي تأخَّرَ ورَجَعَ إلى خَلْفٍ، قال:بِئْسَ مقامُ الشَيْخِ أمْرِس أمْرِسِ...بينَ حَوَامي خَشَبَاتٍ يُبَّسِإما على قَعْوٍ وإمّا اقْعَنْسِسِوإنَّما لم يُدْغَم هذا لأنّه مُلْحَق باحْرَ نْجَمَ، يقول: إن اسْتَقى بِبَكرَةٍ وقع حَبْلُها في غير موضِعِه؛ فيقال له أمْرِسْ، وإن اسْتَقى بِغَيْرِ بَكْرَةٍ ومَتَحَ أوْجَعَه ظَهْرُه فيقال له: اقْعَنْسِسْ واجذِبِ الدَّلْوَ.والمُقْعَنْسِس: الشديد، وتصغيره مُقَيْعِس، وإن شئتَ عَوَّضْتَ من النون فقُلْتَ: مُقَيْعِيْس، وكان المُبَرَّد يختار في تصغيره حذف الميم والسِّين الأخيرة فيقول: قُعَيْس، والأوّل قَوْلُ سِيْبَوَيْه. وجمع المُقْعَنْسِس: مَقَاعِسُ - بفتح الميم - بعد حذف الزِّيادَتين النون والسين الأخيرة، وإنّما لم تُحْذَف الميم وإن كانت زائدة لأنها دخلت لمعنى اسم الفاعل، وأنْتَ في التعويض بالخِيَار، والتعويض أن تُدْخِلَ ياء ساكِنة بين الحرفَين اللَّذين بعد الألِفِ، تقول: مَقَاعِس؛ وإن شئتَ مقاعيس. وإنَّما يكون التعويض لازِماً إذا كانت الزيادة رابِعة؛ نحو قِنْديل وقَنَاديل، فَقِسَ على ذلك.ومُقَاعِس: أبو حَيٍّ من تَميم، وهو لَقَب، واسمه الحارِث بن عمرو بن كَعْب بن سعد بن زيد مناة بن تَميم. وقال أبو عُبَيْدَة: سُمِّيَ مُقَاعِساً يومَ الكُلابِ، لأنَّهم لمّا الْتَقَوا هم وبَنو الحارث بن كعب تَنادى أولئك: يا لَلْحارِث؛ وتَنادى هؤلاء: يالَلْحارِث، فاشْتَبَهَ الشِّعاران، فقالوا: يالَمُقاعِسٍ. وقال ابن الكَلْبيّ: سُمِّيَ مُقَاعِساً لأنَّه تَقَاعَسَ عن حِلْفٍ كان بينَ قومه.وتَقَعْوَسَ الشَّيخ: أي كَبِرَ.وتَقَعْوَسَ البيت: أي تَهَدَّمَ، وكذلك تَقَعْوَشَ بالشين المُعْجَمَة.والتركيب يدل على ثبات وقوّة، ويَتَوَسَّعون في ذلك على معنى الاستِعارة.