نمس

العباب الزاخر للصغاني
نمسنامُوْسُ الرَّجُل: صاحِبُ سِرِّه الذي يُطلعُه على باطِنِ أمْرِه ويَخُصُّه بما يَسْتُرُه عن غَيْرِه.وأهل الكِتاب يُسَمُّونَ جَبْرَئيلَ - صلوات الله عليه - النّامُوسُ الأكبَر. وفي الحديث: أنَّ وَرَقَة بن نَوْفَل قال لِخَديجَة - رضي الله عنها - لَمّا قَصّت عليه مُلاقاةَ جَبْرَئيلَ - صلوات الله عليه - رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - وغَطَّه إيّاه: لئنْ كانَ ما تَقولِيْنَ حَقّاً إنَّه لَيَأْتِيَه النّامُوْسُ الذي كانَ يأتي موسى - صلوات الله عليه -. وكان ابن عَم خَدِيْجَةَ - رضيَ الله عنها، وكانَ نَصْرانِيّاً وقد قَرَأَ الكُتُبَ.والنامُوْس - أيضاً -: الحاذِق.والنامُوْس: الذي يَلْطُفُ مَدْخَلُه، قالَه الأصمَعيّ، قال رؤبة:لا تُمْكِنُ الخَنّاعَةُ النّاموسا...وتَحْصِبُ اللَّعّابَةَ الجاسُوسابِعَشْرِ أيْديهِنَّ والضُّغْبُوسا...حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوساوالنامُوْس - أيضاً -: قَتْرَةُ الصائد، قال مُتَمِّمُ بن نُوَيْرَة اليَرْبُوعيّ رضي الله عنه:لاقى على جَنْبِ الشَّرِيْعَةِ لاطِئاً...صَفْوَانَ في نامُوسِهِ يَتَطَلَّعُويُروى: كارِزاً.والنامُوْسَة: عِرِّيْسَةُ الأسَدِ، ومنه قول عمرو بن مَعْدي كَرِب - رضي الله عنه -: أسَدُ في ناموسَتِه. وقد كُتِبَ الحَديثُ بتَمامِه في تركيب ت م ر.والنامُوْس والنَمّاس: النَّمّام.والنامُوْس: الشَّرَك، لأنَّه يُوارى تحت الأرض.ونَمَسْتُ السِّرَّ أنْمِسُه - بالكسر - نَمْساً: كتَمتُه.والنامُوْس - أيضاً -: ما تَنَمَّسَ به الرِجال مِنَ الاحْتِيال.والنِّمْس - بالكسر -: دُوَيْبَة عَريضَة كأنَّها قِطْعَةُ قَديدٍ، تكون بأرْضِ مِصْرَ، تَقْتُلُ الثُّعْبانَ.والنَّمَسُ - بالتحريك -: فَسَاد السَّمْنِ، وقد نَمِسَ - بالكسر -: أي فَسَدَ.والأنْمَسُ: الأكْدَرُ، ومنه يقال للقَطا: نُمْسٌ - بالضم -؛ لِلَوْنِها، ورَوى أبو سعيد قولَ حَميد بن ثَور رضي الله عنه:كَنَعائِمِ الصَّحْراءِ في داوِيَّةٍ...يَمْحَصْنَها كَنَواهِقِ النُّمْسِبِضَمِّ النون، وفَسَّرَها بالقَطا، ورَواه غيرُه: بالنِّمْسِ - بالكسر - وقال: هو دُوَيْبَة كالدَّلَقِ؛ أسْوَدُ الجِلْدِ؛ يُشْبِهُ السَّمُّوْرَ. وقيل جَمْعُ النِّمْسِ - بالكسر -: نُمْسٌ بالضَّمِّ.وقال ابن الأعرابيّ: أنْمَسَ بَيْنَهُم: أي أرَشَّ، وأنشد:وما كُنْتُ ذا نَيْرَبٍ فيهم...ولا مُنْمِساً بَيْنَهُم أنْمَلُأُؤرِّشُ بَيْنَهُمُ دائباً...أدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُولكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم...رَفُوْءٌ لِمَا بَيْنَهُمْ مُسْمِلُقال شَمِر: نَمَلَ وأنْمَلَ: إذا نَمَّ. رَفُوْءٌ: مُصْلِحٌ. وقال يصف الرِّكَابَ:يَخْرُجْنَ مِنْ مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسٍ...تَنْمِيْسَ نامُوسِ القَطا المُنَمِّسِيقول: يَخْرُجْنَ من بَلَدٍ مُشْتَبِهِ الأعلامِ يَشْتَبِهُ على مَنْ يَسْلُكُه كما يَشْتَبِهُ على القَطا أمرُ الشَّرَكِ الذي يُنْصَب له.والتَّنْمِيْس: التَّلْبيس.ونامَسْتُ الرَّجُلَ سارَرْتُه، قال الكُمَيْت:فأبْلِغ يَزِيْدَ إنْ عَرَضْتَ ومُنْذِراً...وعَمَّهُما والمُسْتَسِرَّ المُنامِسافَضُمُّوا لنا الحِيْتانَ والضَّبَّ إنَّما...تَهِيْجَونَ أُسْدَ الغابَتَيْنِ النوابسايَزيد: هو يَزيد بن خالد بن عبد الله، ومُنْذِر: هو مُنْذِر بن أسَدِ بن عبد الله، وعمُّهُما: هو إسماعيل بن عبد الله أخو خالِد، والمُسْتَسِرَّ المُنامِس: هو خالِد بن عبد الله.والمُنامِس: الدّاخِل في الناموس وهو قُتْرَة الصّائِد.وانَّمَسَ الرَّجُل: أي اسْتَتَرَ، وهو انْفَعَلَ.والتركيب يدل على سَترِ شَيْءٍ؛ وعلى لونٍ من الألوان؛ وعلى فَسادِ شَيْءٍ مِنَ الأشياء.