نسس
العباب الزاخر للصغاني
نسسالنَّسُّ: السَّوْقُ، يقال: نَسَسْتَ النّاقَةَ أنُسُّها نَسّاً: أي زَجَرْتُها، ومنه: المِنَسَّة للعّصا. وفي حديث النبيّ - صلى الله عليه وسلّم -: أنَّه كانَ يَنُسُّ أصْحابَهُ؛ أي يَسُوْقُهُم، يَمْشِي خَلْفَهُم ويُقَدِّمُهم، وقد كُتِبَ الحديث بتَمامِه في تركيب س ر ب. وفي حديث عمر - رضي الله عنه -: أنَّه كانَ يَنُسُّ الناسَ بالدِّرَّةِ بَعْدَ صلاةِ العِشَاء ويقول: انْصَرِفُوا إلى بُيُوتِكم.وفي حديث مجاهد: من أسماء مكَّة بكَّة، وهي أُمَّ رُحمٍ، وهي أمُّ القُرى، وهي كُوثى، وهي النّاسَّة - ويروى: الباسَّة -، لأنَّ من بغى فيها أو أحْدَثَ حَدَثاً أٌخْرِجَ عنها فكأنَّها ساقَتْه. قال رؤبة يصف العفائف:وتَحْصِبُ اللاّعِنَةُ الجاسوسا...بعِشْرِ أيديهِنَّ والضُّغْبوساحَصْبً الغُوَاةِ والعَوْمَجَ المَنْسوساوالنَّسُّ: اليُبْسُ، يقال: نَسَّ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوْساً ونَسَّاً: أي يَبِسَ.وقيل سُمِّيَت مكَّة ناسَّة لِقِلَّةِ الماء بها إذْ ذاك، قال أبو حِزامٍ غالبُ بن الحارِث العُكْليّ:نَسَّ آلي فَهَادَ هِنْداً نُسُوْساً...واسْتَشَاطَ القَذَالُ مِنّي خَلِيْساًويقال: جاءنا بخُبْزَةٍ ناسَّة، قال العجّاج:ومَهْمَهٍ يُمْسي قَطَاهُ نُسَّسَاً...رَوابِعاً وبَعْدَ رِبْعٍ خُمَّساويروى: وبَلَدٍ. أي يابِسَةٍ من العَطَش.وقال ابن دريد: نَسَّتِ الجُمَّةُ: إذا تَشَعَّثَتْ.والنَّسِيْسَة: الإيكال بين الناس، قالَها ابن السكِّيت.والنَّسِيْسَة: البَلَلْ الذي يكون بِرأس العُوْدِ إذا أُوْقِدَ.والنَّسِيْسَة: الطبيعة.والنَّسِيْسُ: الجوعُ الشديدُ.وقال الليث: النَّسِيْسُ: غايَة جُهد الإنسان.والنَّسِيْسُ: بَقِيَّةُ الروح، قال أبو زُبَيْد حرملة بن المنذر الطائيّ يصف أسَداً شَبَّهَ نَفْسَه به:ولكِنّي ضُبَارِمَةٌ جَمُوْحٌ...على العداءِ مُجْتَرِئٌ خَبُوْسُإذا ضَمَّتْ يَداهُ إليه قِرْناً...فقد أودى إذا بُلِغَ النَّسِيْسُويروى: " مَتى تَضْمُمْ "، وقيل المُراد من النَّسِيْسِ هاهُنا: الأخْذُ بالنَّفَسِ، ويقال: عِرْقانِ في اللَّحْمِ يَسْقِيانِ المُخَّ.ويقال: بُلِغَ من الرَّجُل نَسِيسُه ونَسِيسَتُه: إذا كادَ يموت.واخْتُلِفَ في معنى قولِ الكُمَيْت:ولكِنَّ مِنّي بِرَّ النَّسِيْسِ...أحُوْطُ الحَرِيْمَ وأحمي الذِّمارافقال الليث: أرادَ لا أزال بارّاً بهم ما بَقِيَ فِيَّ نَسِيْسٌ. وقال غيره: أراد بالنَّسِيْسِ الخَليقَة والطَبِيعَة.وقال الليث: النَّسُّ: لُزُومِ المَضَاءِ في كُلِّ أمْرٍ، ويقال: هو سُرعَة المَضَاءِ في كُلِّ أمرٍ، ويقال: هو سُرْعَة الذهاب ووُرود الماء خاصَّةً. وأنْشَدَ قول العجّاج الذي سَبَق:ومَهْمَهٍ يُمْسي قَطَاهُ نُسَّسَاًويروى: وبَلَدٍ.والتَّنْسَاس: السَّيْر الشَّديد، قال الحُطَيْئَة يهجو الزَّبْرِقان بن بَدْرٍ:وقد مَدَحْتُكُمُ عَمْداً لأُِرْشِدَكُمْ...كَيْما يَكونَ لكم مَدْحي وإمْرَاسيوقد نَظَرْتُكُم إيْنَاءَ عاشِيَةٍ...للخِمْسِ طالَ بها حَوْزي وتَنْساسيويروى: أعشاءَ صادِرةٍ.والنُّسُسُ - بضمَّتَيْن -: الأصول الرديئة.والنَّسْنَاس والنِّسْنَاس - بالفتح والكَسْر -: جِنسُ من الخَلْقِ يَثِبُ أحَدُهُم على رِجْلٍ واحِدَة. وفي الحديث: أنَّ حَيَّاً من عادٍ عَصَوا رَسُولَهُم، فَمَسَخَهُم الله نَسْنَاساً، لكُلِّ إنْسانٍ منهم يَدٌ ورِجْلٌ مِنْ شِقٍّ واحِد، يَنْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائرُ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعى البَهائِمُ. ويقال: إنَّ أولئك انْقَرَضوا، والذينَ هُم على تِلْكَ الخِلْقَةِ لَيْسُوا من نَسْلِ أولئك، ولكنّهم خَلْقٌ على حِدَةٍ.وقال الجاحِظ: زَعَمَ بَعْضُهُم أنَّهم ثلاثَةُ أجناس: ناس ونسناس ونَسَانِس. وعن أبي سعيد الضرير: أنَّ النَسَانِس الإناثُ منهم، وأنشَدَ للكُمَيْت:فما النّاسُ إلاّ نَحْنُ أمْ ما فَعَالُهَم...ولو جَمَعوا نَسْنَاسَهُم والنَّسَانِساوقيل: النَّسَانِسُ: السِّفَلُ والأنذال، والنَّسَانِس أرفَعُ قَدراً من النَّسْناس. وقد يكون النَّسْنَاس واحِد النَّسَانِس. وفي حديث أبي هُرَيْرَة - رضي الله عنه -: ذَهَبَ الناس وبَقِيَ النَّسْناس. قال ابن الأعرابيّ: هُمْ ياجُوجُ وماجُوجُ. وقيل: خَلْقٌ على صُوْرَةِ النَّاسٍ، أشْبَهُوهم في شَيْءٍ، وليسوا من بَنِي آدَمَ، وقيل: بل هُم مِن بَني آدَم.والنَّسْنَاسُ فيما أنْشَدَ ابن الأعرابيّ:ولَيْلَةٍ ذاةِ جَهامٍ أطْبَاقْ...سُوْدٍ نَواحِيها كأثْناءِ الطّاقْقَطَعْتُها بذاةِ نَسْنَاسٍ باقْصَبْرُها وجَهْدُها، يقال: ناقةٌ ذاةُ نَسْنَاسٍ: أي ذاةُ سيْرٍ باقٍ.وقال ابن عبّاد: قَرَبٌ نَسْنَاسٌ: سريعٌ.ويقال: قَطَعَ اللهُ نَسْنَاسَ فلانٍ: أي نَفَسَهُ وأثَرَه.ويقال للفَحْل إذا ضَرَبَ النّاقة على غَيْرِ ضَبَعَةٍ: قد أنَسَّها.وقال ابن شُمَيل: نَسَّسْتُ الصَبِيَّ تَنْسِيْساً: وهو أن تقولَ له: إسْ إسْ لِيَبُوْلَ أو يَتَغَوَّطْ.وقال أبو عمرو: نَسَّسَ البَهِيْمَةَ: مَشّاها.وجوعٌ نَسْنَاسٌ: شديدٌ.وقال ابن الأعرابيّ: النِّسْنَاس - بالكسر -: الجوع الشديد.وريحٌ نَسْنَاسَة وسَنْسَانَة: بارِدَة.ونَسْنَاس من دُخان: أي دُخان نار.ونَسْنَسَتْ الرِّيحُ وسَنْسَنَتْ: إذا هَبَّت هُبوباً بارِداً.والنَّسْنَسَة - أيضاً -: الضَّعْفُ، قال ابن دريد: وأحسِبُ أنَّ النَّسْناسَ من هذا.ونَسْنَسَ الطائِر: إذا أسْرَعَ في طَيَرانِه.وقال ابن عبّاد: نَسْنَسْتُ لِفُلانٍ دَسِيْسَ خَبَرٍ. وتَنَسَّسْتُ منه خَبَراً: أي تَنَسَّمْتُه.والتركيب يدل على نَوعٍ مِنَ السَوْق؛ وعلى قِلَّةٍ في الشَّيْءِ ويَخْتَصُّ به الماء.