عالَ

القاموس المحيط للفيروزآبادي
عالَ يعيلُ عَيْلاً وعَيْلَةً وعُيولاً ومَعيلاً: افْتَقَرَ، فهو عائِلٌج: عالَةٌ وعُيَّلٌ وعَيْلَى كَسَكْرَى، والاسْمُ: العَيْلَةُ.والمُعيلُ: الأَسَدُ، والنَّمِرُ، والذِئْبُ.لأنه يُعيلُ صَيْداً، أي يَلْتَمِسُ.وعالَنِي الشيءُ عَيْلاً ومَعيلاً: أعْوَزَني،وـ في مَشْيِهِ: تَمايَلَ واخْتالَ وتَبَخْتَرَ.كتَعَيَّلَ،وـ الضالَّةُ: إذا لم يَدْرِ أين يَبْغيها،وـ في الأرضِ عَيْلاً وعُيولاً، بالضم والفتح: ذَهَبَ ودارَ.وامرأةٌ عَيَّالَةٌ: مُتَبَخْتِرَةٌ مَيَّالَةٌ.والعَيْلانُ: الذَّكَرُ من الضِباعِ، وبلا لامٍ: أبو قَيْسٍ، أو الصوابُ قَيْسُ عَيْلانَ، مُضافاً، وليس له سَمِيٌّ، وهو في الأَصْلِ اسمُ فَرَسِه.والعِيالُ، ككِتابٍ: جَمْعُ عَيِّلٍجج: عيَايِلُ. وذُكِرَ في ع ول، وصَخْرُ بنُ العَيْلَةِ، أو ككَيِّسَةٍ، ويقالُ: ابنُ أبي العَيْلَةِ.وعِيالَةُ البِرْذَوْنِ، بالكسر، ومَعالَتُه.وطالَ عَيْلَتِي إياك، أي: طالَ ما عُلْتُكَ.والعَيَلُ، محرَّكةً: عَرْضُكَ حَديثَكَ وكلامَكَ على مَن لا يُريدُه، وليس من شَأنه، كأنه لم يَهْتَدِ لمن يُريدُه، فَعَرَضَهُ على مَن لا يُريدُه. وككَيِّسَة: من أسمائهنّ.
القاموس المحيط للفيروزآبادي
عالَ: جارَ ومالَ عن الحَقِّ،وـ الميزانُ: نَقَصَ وجارَ، أو زادَ، يَعولُ ويَعيلُ،وـ أمْرُهُم: اشْتَّدَ وتَفاقَمَ،وـ الشيءُ فلاناً: غَلَبَهُ، وثَقُلَ عليه، وأهَمَّهُ،وـ الفريضَةُ في الحِسابِ: زادَتْ وارْتَفَعَتْ، وعُلْتُها أنا وأعَلْتُها.وـ فلانٌ عَوْلاً وعِيالَةً: كَثُرَ عِيالُهُ،كأعْوَلَ وأعْيَلَ،وـ عِيالَهُ عَوْلاً وعُؤُولاً وعِيالَةً: كفاهُمومانَهُم،كأعالَهُم وعَيَّلَهُم.وأعْوَلَ: رَفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ والصِّياح،كَعَوَّلَ. والاسمُ: العَوْلُ والعَوْلَةُ والعَويلُ،وـ عليه: أَدَلَّ وحَمَلَ،كعَوَّلَ،وـ فلانٌ: حَرَصَ،كأعالَ وأعْيَلَ،وـ القَوْسُ: صَوَّتَتْ.وعيلَ عَوْلُهُ: ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ،وـ صَبْرِي: غُلِبَ، فهو مَعولٌ، كعالَ فيهما.و"عيلَ ما هو عائلُهُ": غُلِبَ ما هو غالِبُهُ، يُضْرَبُ لِمَنْ يُعْجَبُ من كلامِهِ ونَحْوِهِ.والعَوْلُ: كُلُّ ما عالَكَ، والمُسْتَعانُ به، وقوتُ العِيالِ.وعَوَّلَ عليه مُعَوَّلاً: اتَّكَلَ واعْتَمَدَ، والاسمُ، كعِنَبٍ.وعَيِّلُكَ، ككَيِّسٍ وكِتابٍ: من تَتَكَفَّلُ بِهِم.واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ ج: عالَةٌ، ونِسْوَةٌ عَيايِلُ.وعَيَّلَهُم: صَيَّرَهُم عِيالاً، أو أهْمَلَهُم.والمِعْوَلُ، كمِنْبرٍ: الحديدَةُ يُنْقَرُ بها الجِبالُ.والعالَةُ: النَّعامَةُ، والظُّلَّةُ يُسْتَتَرُ بها من المَطَرِ.وعَوَّلَ تَعْويلاً: اتَّخَذَها،وـ عليه: اسْتَعانَ به، والاسمُ، كعِنَبٍ.ومالَهُ عالٌ ولا مالٌ: شئٌ.ومالَهُ عالَ ومالَ: دُعاءٌ عليه، أي: كثُرَ عِيالُهُ، وجارَ في حُكْمِه.ويقالُ للعاثِرِ: عاً لَكَ، عالياً، كقولِهِم: لَعَاً لَكَ عالِياً.والمَعاوِلُ والمَعاوِلَةُ: قَبَائِلُ من الأَزْدِ. وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ، كشَدَّادٍ، وخارِجَةُ بنُ عَوَّالٍ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ مع عبدِ الله بنِ عَمْرٍو.وعَوْلَ: كَلِمَةٌ مِثل وَيْبَ. يقالُ: عَوْلَكَ وعَوْلَ زَيْدٍ.واعْتَوَلَ: بَكَى.وأعالَ: افْتَقَرَ.وعُوالٌ، كغُرابٍ: حَيٌّ من بني عبدِ اللهِ بنِ غَطَفانَ، ومَوْضِعانِ.