العَلُّ
القاموس المحيط للفيروزآبادي
العَلُّ والعَلَلُ محرَّكةً: الشَّرْبَةُ الثانيةُ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً.عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ.وأعَلُّوا: عَلَّتْ إبِلُهُم.وطَعامٌ قد عُلَّ منه: أُكِلَ منه.وتَعَلَّلَ بالأمْرِ: تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ،كاعْتَل،وـ بالمرأةِ: تَلَهَّى،وـ من نِفاسِها: خَرَجَتْ،كتَعَالَّتْ.وعَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً: شَغَلَهُ به.والتَّعِلَّةُ والعَلَّةُ والعُلاَلَةُ، بالضم: ما يُتَعَلَّلُ به.والعُلالَةُ: ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ، والوُسْطَى: العُلالَةُ. وقد عالَّتِ الناقَةُ، والاسْمُ: ككِتابٍ.والعَلُّ: مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ، والقُرادُ الضَّخْمُ، والصَّغيرُ الجِسْمِ، ضِدٌّ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ.والعَلَّةُ: الضَّرَّةُ.وبَنُو العَلاَّتِ: بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ، ثم عَلَّ من هذِه.والعِلَّةُ، بالكسر: المرَضُ.عَلَّ يَعِلُّ، واعْتَلَّ، وأعَلَّهُ اللهُ تعالى،فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ،و=: الحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ، ومنه"لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً" يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ.وقد اعْتَلَّ.وهذه عِلَّتُهُ: سَبَبُهُ.وعِلَّةُ بنُ غَنْمٍ: في قُضاعَةَ.وقولَهُم: على عِلاَّتِه، أي على كلِّ حالٍ.والمُعَلِّلُ، كمحدِّثٍ: دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ.وعَلَّ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ: كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل.واليَعْلُولُ: الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ، والحبَابُ، ونُفَّاخاتُ الماءِ، والسَّحابُ الأبيضُ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ،وـ من الصِّبْغِ: ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ.والعُلْعُلُ، كَهُدْهُدٍ وفَدْفَدِ: الذَّكَرُ، أو ما إذا أنْعَظَ، لم يَشْتَدَّ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ،كالعَلْعالِ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ، كأنه لسانٌ. وكسُرْسورٍ: الشَّرُّ الدائمُ، والاضْطِرابُ، والقِتالُ.وتَعِلَّةُ: اسمٌ.وعَلْ عَلْ: زَجْرٌ للغَنَمِ.والعَليلَةُ: المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ.والعِلِّيَّة بكسرتينِ وتُضَمُّ العينُ: الغُرْفَةُج: العَلالي.وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِوعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم، بالكسر مُخَفَّفَةً،وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم: يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ،و {{إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ}} الواحِدُ:عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌوعُلِّيَّةٌ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ.وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ: شَجَرٌ كبيرٌ.وتَعَلْعَلَ: اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى.وعَلَلانُ، محرَّكةً: ماءٌ بِحِسْمى.وعَلْعَالٌ: جَبَلٌ بالشامِ.وامرأةٌ عَلاَّنَةٌ: جاهِلَةٌ،وهو عَلاَّن. وكزبيرٍ: اسمٌ.وعَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ: تابَعَ عليه الضَّرْبَ.وفي المَثَلِ "عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ"، أي: لم يُبالغ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه، كالعَرْض على الناهِلَة.وأعْلَلْتُ الإِبِلَ: أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا، أو هي بالغينِ.واعْتَلَّهُ: اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه.