مقدمة حفص من طيبة النشر

اختار المحقق ابن الجزري رواية حفص (حفص بن سليمان ت: 180) من طريقي: عبيد بن الصبَّاح وعمرو بن الصبَّاح

 عبيد بن الصبَّاح (أبو محمد النهشلي ت:235) من طريقي:

الأشناني عن عبيد من طريقي (أبو العباس أحمد بن سهل ت: 307)

الهاشمي (أبوالحسن علي بن محمد ت: 368)

أبو طاهر (ابن أبي هاشم ت: 349)

عمرو بن الصبَّاح (أبو حفص البغدادي الضرير ت: 221) من طريقي:

الفيل (أحمد بن محمد الفاميّ ت: 289)

زرعان (زرعان بن أحمد أبو الحسن البغدادي ت: 290)

ثم اختار طريق الهاشمي من عشرة طرق واختار طريق أبي طاهر من أربع عشرة طريقاً واختار طريق الفيل من أربع عشرة طريقاً وروضة المعدل على ما حرره الأزميري زيادة على ما في النشر.

واختار طريق زرعان من أربع عشرة طريقاً ومن روضة المعدل على ما حرره كذلك الأزميري زيادة على ما في النشر أيضاً.

فجملتها تتمة اثنتين وخمسين طريقا لحفص وعلى تحريرات الأزميري أربع وخمسين طريقاً لحفص.

وقد اخترنا أربع طرق تدور عليها جل خلافات حفص: وهي توسط المد المنفصل، وقصر المد المنفصل والسكت على الساكن قبل الهمز، وبغنة اللام والراء

فاخترنا طريقا بتوسط المد المنفصل من الشاطبية لانتشارها وشهرتها، وطريقاً بقصر المد المنفصل من كتاب روضة المعدل، وطريقاً بالسكت من كتاب التذكار، وطريقاً بإبقاء غنة اللام والراء من كتاب الكامل

وكان عمدتنا في تحرير هذه الطرق كتاب (صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص) لعلامة زمانه الشيخ علي محمد الضباع رحمه الله، وقد أثنى عليه لفيف من العلماء وعلى رأسهم فضيلة الشيخ محمد علي خلف الحسيني شيخ القراء والمقارئ رحم الله الجميع.

 

نماذج من طرق حفص من طيبة النشر

 

عبيد بن الصباح

عمرو بن الصباح

 

الأشناني

الفيل

زرعان

 

الهاشمي

أبو طاهر

الولي

ابن خليع

 

الداني على طاهر بن غلبون

الحمامي

الحمامي

الحمامي

 

الشاطبية

التذكار

الكامل (للهذلي)

روضة المعدل

التكبير بين السورتين

لا يوجد

لا يوجد

لا يوجد تكبير

له تكبير من آخر الضحى

له تكبير أوائل كل سورة

لا يوجد

المد المنفصل

(فَإِذَآ أُنزِلَتۡ)

توسط وخمس حركات

والتوسط المختار

توسط المد

قصر أو ثلاثة حركات

قصر المد

المد المتصل

(نَشَآءُ)

توسط وخمس حركات

والتوسط المختار

إشباع المد

إشباع المد

توسط المد

مد التعظيم

(لَآ إِلَٰهَ إِلَّا ٱللَّهُ)

لا يوجد

لا يوجد

يوجد على قصر المنفصل

لا يوجد

غنة النون عند اللام والراء

لا توجد

لا توجد

توجد

لا توجد

السكت العام

(وَٱلۡأَرۡضِ، شَيۡـًٔا)

(وَمَنۡ أَوۡفَىٰ)

(يَسۡـَٔلۡكُمُوهَا)

لا يوجد

يوجد

لا يوجد

لا يوجد

(وَيَبۡصُۜطُ) البقرة

تقرأ بالسين مكان الصاد

بالصاد

بالصاد

تقرأ بالسين مكان الصاد

(بَصۜۡطَةٗ) الأعراف

تقرأ بالسين مكان الصاد

بالصاد

بالصاد

تقرأ بالسين مكان الصاد

(ٱلۡمُصَۜيۡطِرُونَ) الطور

تقرأ بالسين مكان الصاد

تقرأ بالسين مكان الصاد

تقرأ بالسين مكان الصاد

تقرأ بالسين مكان الصاد

(بِمُصَيۡطِرٍ) الغاشية

بالصاد

تقرأ بالسين مكان الصاد

بالصاد

بالصاد

باب: ءَآلذَّكَرَيۡنِ

(ءَآلذَّكَرَيۡنِ ، ءَآللَّهُ ،ءَآلۡـَٰٔنَ)

بالتسهيل والإبدال

الإبدال

بالتسهيل والإبدال

الإبدال

يَلۡهَثۚ ذَّٰلِكَ (الأعراف)

إدغام الثاء في الذال

إدغام الثاء في الذال

إدغام الثاء في الذال

إدغام الثاء في الذال

(ٱرۡكَب مَّعَنَا) (هود)

بالإدغام

بالإدغام

بالإظهار

بالإدغام

(لَا تَأۡمَ۬نَّا) (يوسف)

إشمام وروم

إشمام

إشمام

إشمام

السكت على: (عِوَجَاۜ  مَّرۡقَدِنَاۜۗ، مَنۡۜ رَاقٖ ، بَلۡۜ رَانَ)

بالسكت

لا يسكت

لا يسكت

لا يسكت

المد في (عين)

(كٓهيعٓصٓ، عٓسٓقٓ)

توسط وإشباع المد

توسط المد

توسط وإشباع المد

قصر المد

راء (فِرۡقٖ)  (الشعراء)

تفخيم وترقيق الراء

تفخيم الراء

تفخيم الراء

تفخيم الراء

ياء (فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ) (النمل)

بحذف الياء وإثباتها وقفا

بحذف الياء وقفا

بحذف الياء وقفا

بحذف الياء وقفا

 

(ضَعۡفٖ، ضَعۡفٗا) (الروم)

بفتح الضاد وضمها

بضم الضاد

بفتح الضاد

بفتح الضاد

(يسٓ ١ وَٱلۡقُرۡءَانِ) يس

إظهار النون عند الواو

إدغام النون في الواو

إظهار النون عند الواو

إظهار النون عند الواو

(نٓۚ وَٱلۡقَلَمِ) القلم

إظهار النون عند الواو

إدغام النون في الواو

إظهار النون عند الواو

إظهار النون عند الواو

الهاء في (مَالِيَهۡۜ ٢٨ هَلَكَ)

إظهار وإدغام الهاء في الهاء

والجمهور على الإظهار

إظهار الهاء

إظهار الهاء

إظهار الهاء

(سَلَٰسِلَاْ) الإنسان

بحذف الألف وإثباتها وقفا

بحذف الألف وقفا

بإثبات الألف وقفا

بحذف الألف وقفا

(أَلَمۡ نَخۡلُقكُّم) القاف في الكاف

إدغاما كاملا

إدغاما كاملا

إدغاما كاملا

إدغاما كاملا