385
|
باب بدء الأذان
|
386
|
باب: الأذان مثنى مثنى
|
387
|
باب: الإقامة واحدة، إلا قوله قد قامت الصلاة
|
388
|
باب فضل التأذين
|
389
|
باب رفع الصوت بالنداء
|
390
|
باب ما يحقن بالأذان من الدماء
|
391
|
باب ما يقول إذا سمع المنادي
|
392
|
باب الدعاء عند النداء
|
393
|
باب الاستهام في الأذان
|
394
|
باب الكلام في الأذان
|
395
|
باب أذان الأعمى إذا كان له من يخبره
|
396
|
باب الأذان بعد الفجر
|
397
|
باب الأذان قبل الفجر
|
398
|
باب: كم بين الأذان والإقامة، ومن ينتظر الإقامة
|
399
|
باب من انتظر الإقامة
|
400
|
باب: بين كل أذانين صلاة لمن شاء
|
401
|
باب من قال: ليؤذن في السفر مؤذن واحد
|
402
|
باب الأذان للمسافر، إذا كانوا جماعة، والإقامة، وكذلك بعرفة وجمع، وقول المؤذن: الصلاة في الرحال، في الليلة الباردة أو المطيرة
|
403
|
باب: هل يتتبع المؤذن فاه ها هنا وها هنا، وهل يلتفت في الأذان
|
404
|
باب قول الرجل: فاتتنا الصلاة
|
405
|
باب لا يسعى إلى الصلاة، وليأت بالسكينة والوقار
|
406
|
باب: متى يقوم الناس، إذا رأوا الإمام عند الإقامة
|
407
|
باب: لا يسعى إلى الصلاة مستعجلا، وليقم بالسكينة والوقار
|
408
|
باب: هل يخرج من المسجد لعلة؟
|
409
|
باب: إذا قال الإمام: مكانكم حتى رجع انتظروه
|
410
|
باب قول الرجل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما صلينا
|
411
|
باب الإمام تعرض له الحاجة بعد الإقامة
|
412
|
باب الكلام إذا أقيمت الصلاة
|
413
|
باب وجوب صلاة الجماعة
|
414
|
باب فضل صلاة الجماعة وكان الأسود: «إذا فاتته الجماعة ذهب إلى مسجد آخر» وجاء أنس بن مالك: «إلى مسجد قد صلي فيه، فأذن وأقام وصلى جماعة»
|
415
|
باب فضل صلاة الفجر في جماعة
|
416
|
باب فضل التهجير إلى الظهر
|
417
|
باب احتساب الآثار
|
418
|
باب فضل العشاء في الجماعة
|
419
|
باب: اثنان فما فوقهما جماعة
|
420
|
باب من جلس في المسجد ينتظر الصلاة وفضل المساجد
|
421
|
باب فضل من غدا إلى المسجد ومن راح
|
422
|
باب: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
|
423
|
باب: حد المريض أن يشهد الجماعة
|
424
|
باب الرخصة في المطر والعلة أن يصلي في رحله
|
425
|
باب: هل يصلي الإمام بمن حضر؟ وهل يخطب يوم الجمعة في المطر؟
|
426
|
باب: إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة
|
427
|
باب: إذا دعي الإمام إلى الصلاة وبيده ما يأكل
|
428
|
باب: من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج
|
429
|
باب: من صلى بالناس وهو لا يريد إلا أن يعلمهم صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وسنته
|
430
|
باب: أهل العلم والفضل أحق بالإمامة
|
431
|
باب من قام إلى جنب الإمام لعلة
|
432
|
باب من دخل ليؤم الناس، فجاء الإمام الأول، فتأخر الأول أو لم يتأخر، جازت صلاته
|
433
|
باب: إذا استووا في القراءة فليؤمهم أكبرهم
|
434
|
باب إذا زار الإمام قوما فأمهم
|
435
|
باب: إنما جعل الإمام ليؤتم به
|
436
|
باب: متى يسجد من خلف الإمام؟
|
437
|
باب إثم من رفع رأسه قبل الإمام
|
438
|
باب إمامة العبد والمولى
|
439
|
باب إذا لم يتم الإمام وأتم من خلفه
|
440
|
باب إمامة المفتون والمبتدع
|
441
|
باب: يقوم عن يمين الإمام، بحذائه سواء إذا كانا اثنين
|
442
|
باب: إذا قام الرجل عن يسار الإمام، فحوله الإمام إلى يمينه، لم تفسد صلاتهما
|
443
|
باب إذا لم ينو الإمام أن يؤم، ثم جاء قوم فأمهم
|
444
|
باب إذا طول الإمام، وكان للرجل حاجة، فخرج فصلى
|
445
|
باب تخفيف الإمام في القيام، وإتمام الركوع والسجود
|
446
|
باب: إذا صلى لنفسه فليطول ما شاء
|
447
|
باب من شكا إمامه إذا طول
|
448
|
باب الإيجاز في الصلاة وإكمالها
|
449
|
باب من أخف الصلاة عند بكاء الصبي
|
450
|
باب إذا صلى ثم أم قوما
|
451
|
باب من أسمع الناس تكبير الإمام
|
452
|
باب: الرجل يأتم بالإمام ويأتم الناس بالمأموم
|
453
|
باب: هل يأخذ الإمام إذا شك بقول الناس؟
|
454
|
باب إذا بكى الإمام في الصلاة
|
455
|
باب تسوية الصفوف عند الإقامة وبعدها
|
456
|
باب إقبال الإمام على الناس، عند تسوية الصفوف
|
457
|
باب الصف الأول
|
458
|
باب: إقامة الصف من تمام الصلاة
|
459
|
باب إثم من لم يتم الصفوف
|
460
|
باب إلزاق المنكب بالمنكب والقدم بالقدم في الصف
|
461
|
باب: إذا قام الرجل عن يسار الإمام، وحوله الإمام، خلفه إلى يمينه تمت صلاته
|
462
|
باب: المرأة وحدها تكون صفا
|
463
|
باب ميمنة المسجد والإمام
|
464
|
باب إذا كان بين الإمام وبين القوم حائط أو سترة
|
465
|
باب صلاة الليل
|
466
|
باب إيجاب التكبير، وافتتاح الصلاة
|
467
|
باب: رفع اليدين في التكبيرة
|
468
|
باب رفع اليدين إذا كبر وإذا ركع وإذا رفع
|
469
|
باب: إلى أين يرفع يديه؟
|
470
|
باب رفع اليدين إذا قام من الركعتين
|
471
|
باب وضع اليمنى على اليسرى في الصلاة
|
472
|
باب الخشوع في الصلاة
|
473
|
باب ما يقول بعد التكبير
|
474
|
باب رفع البصر إلى الإمام في الصلاة
|
475
|
باب رفع البصر إلى السماء في الصلاة
|
476
|
باب الالتفات في الصلاة
|
477
|
باب: هل يلتفت لأمر ينزل به، أو يرى شيئا، أو بصاقا في القبلة؟
|
478
|
باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها، في الحضر والسفر، وما يجهر فيها وما يخافت
|
479
|
باب القراءة في الظهر
|
480
|
باب القراءة في العصر
|
481
|
باب القراءة في المغرب
|
482
|
باب الجهر في المغرب
|
483
|
باب الجهر في العشاء
|
484
|
باب القراءة في العشاء بالسجدة
|
485
|
باب القراءة في العشاء
|
486
|
باب يطول في الأوليين ويحذف في الأخريين
|
487
|
باب القراءة في الفجر
|
488
|
باب الجهر بقراءة صلاة الفجر
|
489
|
باب الجمع بين السورتين في الركعة
|
490
|
باب: يقرأ في الأخريين بفاتحة الكتاب
|
491
|
باب من خافت القراءة في الظهر والعصر
|
492
|
باب إذا أسمع الإمام الآية
|
493
|
باب يطول في الركعة الأولى
|
494
|
باب جهر الإمام بالتأمين
|
495
|
باب فضل التأمين
|
496
|
باب جهر المأموم بالتأمين
|
497
|
باب إذا ركع دون الصف
|
498
|
باب إتمام التكبير في الركوع
|
499
|
باب إتمام التكبير في السجود
|
500
|
باب التكبير إذا قام من السجود
|
501
|
باب وضع الأكف على الركب في الركوع
|
502
|
باب إذا لم يتم الركوع
|
503
|
باب استواء الظهر في الركوع
|
504
|
باب حد إتمام الركوع والاعتدال فيه والطمأنينة
|
505
|
باب أمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يتم ركوعه بالإعادة
|
506
|
باب الدعاء في الركوع
|
507
|
باب ما يقول الإمام ومن خلفه إذا رفع رأسه من الركوع
|
508
|
باب فضل اللهم ربنا لك الحمد
|
509
|
باب الطمأنينة حين يرفع رأسه من الركوع
|
510
|
باب: يهوي بالتكبير حين يسجد
|
511
|
باب فضل السجود
|
512
|
باب يبدي ضبعيه ويجافي في السجود
|
513
|
باب يستقبل بأطراف رجليه القبلة
|
514
|
باب إذا لم يتم السجود
|
515
|
باب السجود على سبعة أعظم
|
516
|
باب السجود على الأنف
|
517
|
باب السجود على الأنف، والسجود على الطين
|
518
|
باب عقد الثياب وشدها، ومن ضم إليه ثوبه، إذا خاف أن تنكشف عورته
|
519
|
باب لا يكف شعرا
|
520
|
باب لا يكف ثوبه في الصلاة
|
521
|
باب التسبيح والدعاء في السجود
|
522
|
باب المكث بين السجدتين
|
523
|
باب لا يفترش ذراعيه في السجود
|
524
|
باب من استوى قاعدا في وتر من صلاته ثم نهض
|
525
|
باب: كيف يعتمد على الأرض إذا قام من الركعة؟
|
526
|
باب يكبر وهو ينهض من السجدتين
|
527
|
باب سنة الجلوس في التشهد
|
528
|
باب من لم ير التشهد الأول واجبا لأن النبي صلى الله عليه وسلم: «قام من الركعتين ولم يرجع»
|
529
|
باب التشهد في الأولى
|
530
|
باب التشهد في الآخرة
|
531
|
باب الدعاء قبل السلام
|
532
|
باب ما يتخير من الدعاء بعد التشهد وليس بواجب
|
533
|
باب من لم يمسح جبهته وأنفه حتى صلى قال أبو عبد الله: رأيت الحميدي: يحتج بهذا الحديث «أن لا يمسح الجبهة في الصلاة»
|
534
|
باب التسليم
|
535
|
باب يسلم حين يسلم الإمام وكان ابن عمر رضي الله عنهما: «يستحب إذا سلم الإمام أن يسلم من خلفه»
|
536
|
باب من لم ير رد السلام على الإمام واكتفى بتسليم الصلاة
|
537
|
باب الذكر بعد الصلاة
|
538
|
باب يستقبل الإمام الناس إذا سلم
|
539
|
باب مكث الإمام في مصلاه بعد السلام
|
540
|
باب من صلى بالناس، فذكر حاجة فتخطاهم
|
541
|
باب الانفتال والانصراف عن اليمين والشمال
|
542
|
باب ما جاء في الثوم الني والبصل والكراث
|
543
|
باب وضوء الصبيان، ومتى يجب عليهم الغسل والطهور، وحضورهم الجماعة والعيدين والجنائز، وصفوفهم
|
544
|
باب خروج النساء إلى المساجد بالليل والغلس
|
545
|
باب صلاة النساء خلف الرجال
|
546
|
باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد
|
547
|
باب استئذان المرأة زوجها بالخروج إلى المسجد
|