حديث رقم: 441

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمَيْدٍ الْمَكِّيُّ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ الدَّارِسِيُّ ، ثَنَا صَالِحُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ الْحَسَنِ : أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا أَنْ يَدْفَعَ الْمُحَدِّثُ كِتَابَهُ ، وَيَقُولُ : ارْوِ عَنِّي جَمِيعَ مَا فِيهِ ، يَسَعُهُ أَنْ يَقُولَ : حَدَّثَنِي فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ

حديث رقم: 442

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ ، ثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى ابْنِ شِهَابٍ ، لَقَدْ كَانَ يُؤْتَى بِالْكُتُبِ مِنْ كُتُبِهِ ، فَيُقَالَ لَهُ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، هَذِهِ كُتُبُكَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ فَيَجْتَزِئُ بِذَلِكَ ، وَيَحْمِلُ عَنْهُ مَا قُرِئَ عَلَيْهِ

حديث رقم: 443

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ الزُّهْرِيِّ وَمَعَهُ سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فَجَاءَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ يُرِيدُ أَنْ يَعْرِضَ عَلَيْهِ كِتَابًا ، فَقَالَ : إِنَّ سَعْدًا كَلَّمَنِي فِي ابْنِهِ قَالَ : أَفَأُحَدِّثُ عَنْكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ

حديث رقم: 444

حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ الشَّكْلِيُّ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : قَالَ لِي الْأَوْزَاعِيُّ : مَا أَجَزْتُهُ لَكَ وَحْدَكَ فَقُلْ فِيهِ خَبَّرَنِي ، وَمَا أَجَزْتُهُ لِجَمَاعَةٍ أَنْتَ فِيهِمْ فَقُلْ فِيهِ خَبَّرَنَا

حديث رقم: 445

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوِيهِ الْعَسْكَرِيُّ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : قُلْتُ لِلْأَوْزَاعِيِّ فِي الْمُنَاوَلَةِ : أَقُولُ فِيهَا حَدَّثَنَا ؟ قَالَ : إِنْ كُنْتَ حَدَّثْتُكَ فَقُلْ فَقُلْتُ : أَقُولُ فِيهَا أَخْبَرَنَا ؟ قَالَ : لَا قُلْتُ : فَكَيْفَ أَقُولُ ؟ قَالَ : قُلْ : قَالَ أَبُو عَمْرٍو ، وَعنْ أَبِي عَمْرٍو

حديث رقم: 446

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوِيهِ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَاكُوانَ ، ثَنَا الْوَلِيدُ قَالَ : قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ فِي كُتُبِ الْأَمَانَةِ يَعْنِي الْمُنَاوَلَةَ : يَعْمَلُ بِهِ وَلَا يُحَدِّثُ بِهِ

حديث رقم: 447

حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، حَدَّثَنِي صَفْوَانُ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ قَالَ : دَفَعَ إِلَيَّ الْأَوْزَاعِيُّ كِتَابًا بَعْدَ مَا نَظَرَ فِيهِ ، فَقَالَ : ارْوِهْ عَنِّي

حديث رقم: 448

حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، حَدَّثَنِي صَفْوَانُ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : دَفَعَ إِلَيَّ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ صَحِيفَةً فَقَالَ : ارْوِهَا عَنِّي

حديث رقم: 449

حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ ، ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ : سَأَلْتُ مَالِكًا عَنْ أَصَحِّ السَّمَاعِ ، فَقَالَ : قِرَاءَتُكَ عَلَى الْعَالِمِ - أَوْ قَالَ الْمُحَدِّثِ - ، ثُمَّ قِرَاءَةُ الْمُحَدِّثِ عَلَيْكَ ، ثُمَّ أَنْ يَدْفَعَ إِلَيْكَ كِتَابَهُ ، فَيَقُولُ : ارْوِ هَذَا عَنِّي قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : أَقْرَأُ عَلَيْكَ وَأَقُولُ حَدَّثَنِي ؟ قَالَ : أَوَ لَمْ يَقُلِ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَقْرَأَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَإِنَّمَا قَرَأَ عَلَى أُبَيٍّ

حديث رقم: 450

حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْبُخَارِيُّ ، ثَنَا أَبُو بَكْرٍ السَّالِمِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي أُوَيْسٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ مَالِكًا يَقُولُ : جَاءَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، اكْتُبْ لِي غَرَرَ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ابْنِ شِهَابٍ ، فَكَتَبَ لَهُ ثَلَاثَةَ قَرَاطِيسٍ ، ثُمَّ لَقِيتُهُ بِهَا ، فَأَخَذَهَا مِنِّي فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، قَرَأْتَهَا عَلَيْهِ ؟ قَالَ : هُوَ كَانَ أَفْقَهُ مِنْ ذَلِكَ ، بَلْ أَخَذَهَا عَنِّي وَحَدَّثَ بِهَا

حديث رقم: 451

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، ثَنَا هَارُونُ الْأَيْلِيُّ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى ابْنِ لَهِيعَةَ ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ أَوْ قَالَ : قَرَأَ عَلَيَّ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ قَالَ : ارْفَعْ هَذِهِ الطِّنْفِسَةَ ، فَإِذَا أَنَا بِكِتَابٍ ، فَقَالَ : انْظُرْ فِيهِ ، تَعْرِفُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ ؟ حَدَّثَنِي بِهَا مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ فَأَعْطَيْتُهُ الْكِتَابَ ، وَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ

حديث رقم: 452

حَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، ثَنَا بَقِيَّةُ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : كَتَبَ إِلَيَّ مَنْصُورٌ بِأَحَادِيثَ ، فَقُلْتُ : أَقُولُ حَدَّثَنِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِذَا كَتَبْتُ إِلَيْكَ فَقَدْ حَدَّثْتُكَ قَالَ شُعْبَةُ : فَسَأَلْتُ أَيُّوبَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : صَدَقَ ، إِذَا كَتَبَ إِلَيْكَ فَقَدْ حَدَّثَكَ

حديث رقم: 453

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِي ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ مَنْصُورٌ وَقَرَأْتُهُ عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَلَاةً لَا أَدْرِي زَادَ أَوْ نَقَصَ - إِبْرَاهِيمُ الْقَائِلُ ، لَا يَدْرِي عَلْقَمَةُ أَوْ عَبْدُ اللَّهِ زَادَ أَوْ نَقَصَ - فَاسْتَقْبَلَنَا حَزِينًا ، فَثَنَى رِجْلَهُ ، وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ ، فَقَالَ : لَوْ حَدَثَ فِي الصَّلَاةِ شَيْءٌ لَأَنْبَأْتُكُمُوهُ ، وَلَكِنْ أَنَا بَشَرٌ أَنْسَى كَمَا تَنْسُونَ ، فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي ، وَأَيُّكُمْ مَا شَكَّ فِي صَلَاتِهِ فَلْيَتَحَرَّ أَقْرَبَ ذَلِكَ لِلصَّوَابِ ، فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ، وَلْيُسَلِّمْ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ

حديث رقم: 454

حَدَّثَنَا ابْنُ مَنِيعٍ ، ثَنَا بُنْدَارٌ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ مَنْصُورٌ وَقَرَأْتُهُ عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عُثْمَانَ مَوْلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَاحِبَ هَذِهِ الْحُجْرَةِ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ يَقُولُ : لَا تُنْزَعُ الرَّحْمَةُ إِلَّا مِنْ شَقِيٍّ

حديث رقم: 455

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، ثَنَا هَارُونُ الْأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، كَاتَبُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، : أَنَّ اللَّيْثَ بْنَ سَعْدٍ ، كَانَ يُجِيزُ كُتُبَ الْعِلْمِ لِكُلِّ مَنْ سَأَلَهُ ذَلِكَ ، وَلَا يَمْنَعُ ، وَيَرَاهَا جَائِزَةً وَاسِعَةً لِمَنْ أَخَذَهُ وَحَدَّثَ بِهِ

حديث رقم: 456

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ ، ثَنَا أَبُو زَيْدِ بْنُ أَبِي الْغِمْرِ قَالَ : اجْتَمَعَ ابْنُ وَهْبٍ وَابْنُ الْقَاسِمِ وَأَشْهَبُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَنَّى إِذَا أَخَذْتُ الْكِتَابَ مِنَ الْمُحَدِّثِ أَنْ أَقُولَ فِيهِ : أَخْبَرَنِي

حديث رقم: 457

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثَنَا خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ قَالَ : أَتَيْتُ حَيْوَةَ بْنَ شُرَيْحٍ فَسَأَلْتُهُ ، فَأَخْرَجَ إِلَيَّ كِتَابًا ، قَالَ : اذْهَبْ فَانْسَخْ هَذَا وَارْوِهْ عَنِّي ، قُلْتُ : لَا نَقْبَلُهُ إِلَّا سَمَاعًا ، قَالَ : كَذَا أَفْعَلُ بِغَيْرِكَ ، فَإِنْ أَرَدْتَهُ ، وَإِلَّا فَذَرْهُ قَالَ : فَتَرَكْتُهُ

حديث رقم: 458

حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، ثَنَا دُحَيْمٌ ، ثَنَا الْوَلِيدُ ، ثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ قَتَادَةُ

حديث رقم: 459

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْجُنَيْدِ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَزِيعٍ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، ثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : كَتَبْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ نَسْأَلُهُ ، عَنِ الرَّضَاعِ ، فَكَتَبَ يَذْكُرُ أَنَّ شُرَيْحًا حَدَّثَ أَنَّ عَلِيًّا وَابْنَ مَسْعُودٍ كَانَا يَقُولَانِ : يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ قَلِيلُهُ وَكَثِيرُهُ وَكَانَ فِي كِتَابِهِ أَنَّ أَبَا الشَّعْثَاءِ الْمُحَارِبِيَّ حَدَّثَهُ أَنَّ عَائِشَةَ ، حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا تُحَرِّمُ الْخَطْفَةِ وَالْخَطْفَتَانِ

حديث رقم: 460

حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ ، ثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا حَجَّاجٌ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا تُقِيمَنَّ الرَّجُلَ ثُمَّ تَقْعُدُ فِي مَقْعَدِهِ

حديث رقم: 461

حَدَّثَنَا أَبُو شُعَيْبٍ ، ثَنَا الْبَابِلِيُّ ، ثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ قَتَادَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : أَنَّهُ صَلَّى خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، فَكَانُوا يَسْتَفْتِحُونَ بِالْحَمْدِ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، لَا يَذْكُرُونَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي أَوَّلِ قِرَاءَةٍ ، وَلَا آخِرِهَا

حديث رقم: 462

حَدَّثَنَا أَبِي ، ثَنَا يَعْقُوبُ الْفَسَوِيُّ ، ثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ ابْنُ لَهِيعَةَ يَذْكُرُ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أُمِّ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، فِي الْحَامِلِ تَرَى الدَّمَ ، قَالَتْ : لَا تُصَلِّي قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ أَنَّهُ سَأَلَ ابْنَ شِهَابٍ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ مِثْلَهُ

حديث رقم: 463

حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ مُوسَى ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ التِّرْمِذِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ خَالِدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي لَكُمْ عَلَى الْحَوْضِ ، إِنَّ آنِيَتَهُ كَعَدَدِ النُّجُومِ

حديث رقم: 464

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بَهَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُجَالِدٌ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : خَاصَمَ رَجُلٌ مِنَ الْحَضْرَمِيِينَ رَجُلًا مِنَّا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي أَرْضٍ لَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِلْحَضْرَمِيِّ : شُهُودُكَ عَلَى حَقِّكَ وَإِلَّا حَلِفَ لَكَ ، قَالَ : إِنَّ الْأَرْضَ أَعْظَمُ مَنْزِلَةً مِنْ أَنْ يَحْلِفَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنَّ يَمِينَ الْمُسْلِمِ مِنْ وَرَاءِ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ فَانْطَلَقَ لِيَحْلِفَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : إِنْ حَلَفَ كَاذِبًا أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : أَصْلِحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ

حديث رقم: 465

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّعْرَانِيُّ ، ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ زُرْعَةَ بْنِ رَوْحٍ الرُّعَيْنِيُّ الثِّقَةُ الْمَأْمُونُ ، وَمَاتَ سَنَةَ سِتَ عَشْرَةَ وَمِائَتَيْنِ ، قَالَ : سَأَلْتُ مَرْوَانَ بْنَ مُحَمَّدٍ : أَمَكْحُولٌ سَمِعَ مِنَ عَنْبَسَةِ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ؟ فَلَمْ يُنْكِرْ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وَسَمِعْتُ أَبَا مُسْهِرٍ ، يَقُولُ : كَتَبَ إِلَيَّ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ يَسْأَلُنِي أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْهِ بِحَدِيثِ أُمِّ حَبِيبَةَ فِي مَسِّ الْفَرَجِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : حَدَّثَنِي الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ

حديث رقم: 466

حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ ، ثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي الصُّبْحِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَلَمْ تَنْزِيلُ السَّجْدَةَ ، وَهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ

حديث رقم: 467

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْأَمُلِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ ابْنُ جُرَيْجٍ يُخْبِرُ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَمَرَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ أَنْ يُجَهِّزَ جَيْشًا ، فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى ظَهْرٍ ، فَابْتَاعَ بَعِيرًا بِبَعِيرَيْنِ إِلَى الصَّدَقَةِ ، فَلَمْ يُنْكِرْ ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيْنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الشِّيرَازِيُّ يَذْكُرُ أَنَّ جَدَّهُ سَعْدَ بْنَ الصَّلْتِ حَدَّثَهُمْ حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ وَحَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي فِيمَا ، أَذِنَ لِي فِي رِوَايَتِهِ عَنْهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ بُهْلُولٍ ، أَخْبَرَنِي أَبِي مُنَاوَلَةٍ

حديث رقم: 468

حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الصَّيْرَفِيُّ ، ثَنَا جُنَيْدُ بْنُ حَكِيمٍ ، ثَنَا ابْنُ الْمُصَفَّى ، ثَنَا بَقِيَّةُ قَالَ : اسْتَهْدَانِي شُعْبَةُ أَحَادِيثَ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ

حديث رقم: 469

قَالَ الْقَاضِي : وَفِي كِتَابِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى أَظُنُّهُ التَّيمِيَّ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، ثَنَا يَعْقُوبُ الْحَضْرَمِيُّ ، ثَنَا وَهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ سُهَيْلٌ : ثَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ أَرْبَعًا

حديث رقم: 470

وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْجُمُعَةِ رَكْعَتَيْنِ

حديث رقم: 471

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ الزَّعْفَرَانِيَّ يَقُولُ : كَانَ أَبُو ثَوْرٍ يَحْضُرُ مَعَنَا عِنْدَ الشَّافِعِيِّ ، قَدْ سَمِعَ مَعَنَا مِنْهُ الْكُتُبَ قَالَ السَّاجِيُّ : فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْكَرَابِيسِيِّ ، فَقَالَ : لَمْ أَرَهْ فِي الْقُدَمَةِ الْأُولَى ، وَلَكِنَّهُ لَمَّا قَدِمَ الشَّافِعِيُّ قَدْمَتَهُ الثَّانِيَةَ لَزِمَهُ شَهْرَيْنِ ، وَسَأَلَهُ أَنْ يَعْرِضَ عَلَيْهِ الْكُتُبَ ، فَأَجَازَ لَهُ كُتُبَهُ ، وَسَأَلَهُ عَنْ بَعْضِهَا

حديث رقم: 472

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ ، ثَنَا دَاوُدُ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : قَالَ لِي حُسَيْنٌ الْكَرَابِيسِيُّ ، لَمَّا قَدِمَ الشَّافِعِيُّ قَدْمَتَهُ أَتَيْتُهُ فَقُلْتُ لَهُ : أَتَأْذَنُ لِي أَقْرَأُ عَلَيْكَ الْكُتُبَ ؟ فَأَبَى ، وَقَالَ : خُذْ كُتُبَ الزَّعْفَرَانِيِّ فَانْسَخْهَا ، فَقَدْ أَجَزْتُهَا لَكَ فَأَخَذَهَا إِجَازَةً

حديث رقم: 473

حَدَّثَنَا ابْنُ مَنِيعٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ مِثْلَ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيَّ ، إِنَّمَا كَانَ يَقُولُ : سَأَلْتُ وَسَمِعْتُ وَبَلَغَنِي وَأَوْشِكَ قَالَ الْقَاضِي : اخْتَلَفَتْ أَلْفَاظُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي الْحِكَايَةِ عَنِ الْكُتُبِ فِي الْإِجَازَاتِ ، وَأَحْسَنُهَا مَا حَكَاهُ مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، عَنْ زَكَرِيَّاءَ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

حديث رقم: 474

فَإِنَّ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْبُرِّيَّ حَدَّثَنِي ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاذًا يَقُولُ : كَتَبَ إِلَيَّ زَكَرِيَّاءُ بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، وَإِلَى خَالِدِ بْنِ الْحَرْثِ : أَمَا بَعْدُ : فَإِنَّ الْعَبَّاسَ بْنَ ذَرِيحٍ حَدَّثَنِي ، أَنَّ الشَّعْبِيَّ حَدَّثَ أَنَّ عَائِشَةَ كَتَبَتْ إِلَى مُعَاوِيَةَ أَمَا بَعْدُ : فَإِنَّهُ مَنْ يَعْمَلْ بِمَعَاصِي اللَّهِ يَعُدْ حَامِدُهُ لَهُ مِنَ النَّاسِ ذَامًّا وَالسَّلَامُ

حديث رقم: 475

حَدَّثَنَي أَبِي ، ثَنَا عَبَّاسُ الدُّورِيُّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : مِنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ إِلَى الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدُّورِيِّ قُلْتُ لِأَبِي قُرَّةَ : أَذَكَرَ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَلَّى يَوْمًا وَعَلَيْهِ نَمِرَةٌ ، فَقَالَ لِرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِهِ : أَعْطِنِي نَمِرَتُكَ وَخُذْ نَمِرَتِي فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَمِرَتُكَ أَجْوَدُ مِنْ نَمِرَتِي قَالَ : أَجَلْ وَلَكِنْ فِيهَا خَيْطٌ أَحْمَرُ ، فَخَشِيتُ أَنْ أَنْظُرَ إِلَيْهِ فَيَفْتِنَنِي ؟ فَأَقَرَّ بِهِ أَبُو قُرَّةَ وَقَالَ : نَعَمْ

حديث رقم: 476

سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ الْمُثَنَّى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ حَرْبٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ : كَانَ النَّاسُ يَكْتُبُونَ : مِنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ إِلَى فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ ، أَمَا بَعْدُ قَالَ الْقَاضِي : وَقَالَ لِي الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشِّرِيكِيُّ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ مَنْصُورٍ عَنْ ذَلِكَ - يَعْنِي الْأَخْبَارَ - عَنِ الْمُكَاتَبَةِ ، فَقَالَ : أَحَبُّهُ إِلَيَّ أَنْ يَقُولَ : كَتَبَ إِلَيَّ فُلَانٌ ، ثَنَا فُلَانٌ

حديث رقم: 477

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ رَوَاحَةَ الْعَدَوِيُّ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَسُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ قَالَ : كُنَّا مَعَ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ فَجَاءَنَا كِتَابُ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : لَا تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ ، أَلَا مَنْ لَبِسَ مِنْهُ شَيْئًا فِي الدُّنْيَا لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ قَالَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنَ الْفُقَهَاءِ : كُلُّ مَنْ رَوَى مِنْ أَخْبَارِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خَبَرًا ، فَلَمْ يَقُلْ فِيهِ : سَمِعْتُهُ ، وَلَا حَدَّثَنَا ، وَلَا أَنْبَأَنَا ، وَأَخْبَرَنَا ، وَلَا لَفْظَةً تُوجِبُ صِحَّةَ الرِّوَايَةِ إِمَّا بِسَمَاعٍ أَوْ غَيْرِهِ مِمَّا يَقُومُ مَقَامَهُ ، فَغَيَّرُ وَاجِبٍ أَنْ يُحْكَمَ بِخَبَرِهِ وَإِذَا قَالَ : حَدَّثَنَا ، أَوْ أَخْبَرَنَا فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ ، وَلَمْ يَقُلْ حَدَّثَنَا فُلَانٌ أَنَّ فُلَانًا حَدَّثَهُ ، وَلَا مَا يَقُومُ بِهِ مَقَامَ هَذَا مِنَ الْأَلْفَاظِ ، احْتَمَلَ أَنْ يَكُونَ بَيْنَ فُلَانٍ الَّذِي حَدَّثَهُ وَبَيْنَ فُلَانِ الثَّانِي رَجُلٌ آخَرُ لَمْ يُسَمِّهِ ، لِأَنَّهُ لَيْسَ بِمُنْكَرٍ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ : حُدِّثْنَا عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِكَذَا وَكَذَا ، وَفُلَانٌ حَدَّثَنَا عَنْ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ ، وَسَوَاءٌ قِيلَ ذَلِكَ فِيمَنْ عَلِمَ أَنَّ الْمُخَاطَبَ لَمْ يَرَهْ أَوْ فِيمَنْ لَمْ يُعْلَمْ ذَلِكَ مِنْهُ ، لِأَنَّ مَعْنَى قَوْلِهِ : عَنْ ، إِنَّمَا هُوَ أَنَّ رَدَّ الْحَدِيثِ إِلَيْهِ ، وَهَذَا سَائِغٌ فِي اللُّغَةِ ، مُسْتَعْمَلٌ بَيْنَ النَّاسِ ، قَالَ : وَهَذَا هُوَ الْعِلَّةُ فِي الْمَرَاسِيلِ ، وَقَدْ نَظَمَ هَذَا الْمَعْنَى بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ شِعْرًا فَقَالَ : يَتَأَدَّى إِلَيَّ عَنْكَ مَلِيحٌ مِنْ حَدِيثٍ وَبَارِعٍ مِنْ بَيَانِ فَلِهَذَا اشْتَهَتْ حَدِيثَكَ أُذُنَايَ وَلَيْسَ الْأَخْبَارُ مِثْلَ الْعِيَانِ بَيْنَ قَوْلِ الْفَقِيهِ : حَدَّثَنَا سُفْـيَانُ فَرْقٌ وَبَيْنَ عَنْ سُفْيَانَ وَقَالَ غَيْرُهُ مِنَ الْمُتَأَخِّرِينَ مِمَّنْ يَقُولُ بِالظَّاهِرِ : إِذَا دَفَعَ الْمُحَدِّثُ إِلَى الَّذِي يَسْأَلُهُ أَنْ يُحَدِّثَهُ كِتَابًا ، ثُمَّ قَالَ : قَدْ قَرَأْتُهُ وَوَقَفْتُ عَلَى مَا فِيهِ ، وَقَدْ حَدَّثَنِي بِجَمِيعِهِ فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ عَلَى مَا فِي هَذَا الْكِتَابِ سَوَاءٍ حَرْفًا بِحَرْفٍ ، فَإِنَّ لِلْمَقُولِ لَهُ مَا وَصَفْنَا أَنْ يَرْوِيَهُ عَنْهُ ، فَيَقُولُ : حَدَّثَنِي أَوْ أَخْبَرَنِي فُلَانٌ أَنَّ فُلَانًا حَدَّثَهُ ، وَلَا يَقُولُ حَدَّثَنِي فُلَانٌ أَنَّ فُلَانًا ، قَالَ : حَدَّثَنَا فُلَانٌ ، ثُمَّ يَسُوقُ الْحَدِيثَ إِلَى آخِرِهِ لِأَنَّ قَوْلَهُ : حَدَّثَنِي فُلَانٌ أَنَّ فُلَانًا قَالَ حَدَّثَنَا ، حِكَايَةً تُوجِبُ سَمَاعَ الْأَلْفَاظِ وَهُوَ لَمْ يَسْمَعِ الْأَلْفَاظَ ، وَسَوَاءٌ إِذَا اعْتَرَفَ لَهُ بِمَا وَصَفْنَا أَنْ يَقُولَ لَهُ قَدْ أَجَزْتُ لَهُ أَنْ تَرْوِيَهُ أَوْ لَا يَقُولُ لَهُ ذَلِكَ ، لِأَنَّ الْغَرَضَ إِنَّمَا هُوَ سَمَاعُ الْمُخْبَرِ الْإِقْرَارُ مِنَ الْمُخْبِرِ ، فَهُوَ إِذَا سَمِعَهُ لَمْ يَحْتَجْ إِلَى أَنْ يَأْذَنَ لَهُ فِي أَنْ يَرْوِيَهُ عَنْهُ ، أَلَا تَرَى أَنَّ رَجُلًا لَوْ سَمِعَ مِنْ رَجُلٍ حَدِيثًا ، ثُمَّ قَالَ لَهُ الْمُحَدِّثُ : لَا أُجِيزُ لَكَ أَنْ تَرْوِيَهُ عَنِّي كَانَ ذَلِكَ لَغْوًا ، وَلِلْسَامِعِ أَنْ يَرْوِيَهُ أَجَازَهُ الْمُحَدِّثُ لَهُ أَمْ لَمْ يُجِزْهُ فَهَكَذَا أَيْضًا ، إِذَا أَخْبَرَ أَنَّهُ قَدْ قَرَأَهُ ، وَوَقَفَ عَلَى مَا فِيهِ ، وَأَنَّهُ قَدْ سَمِعَهُ مِنْ فُلَانٍ كَمَا فِي الْكِتَابِ لَمْ يَحْتَجْ أَنْ يَقُولَ : ارْوِهْ عَنِّي ، وَلَا قَدْ أَجَزْتُهُ لَكَ ، وَلَا يَضُرُّهُ أَنْ يَقُولَ : لَا تَرْوِهْ عَنِّي ، وَلَا أَنْ يَقُولَ : لَسْتُ أُجِيزُهُ لَكَ ، بَلْ رِوَايَتُهُ عَنْهُ فِي كِلْتَا الْحَالَتَيْنِ جَائِزَةٌ وَإِنْ قَالَ الْمُحَدِّثُ : قَدْ أَجَزْتُ لَكَ أَنْ تَرْوِيَ هَذَا الْكِتَابَ عَنِّي ، وَلَمْ يَقُلْ لَهُ : فَإِنِّي قَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ فُلَانٍ كَمَا فِيهِ ، أَوْ عَلَى مَا وَصَفْنَا ، أَوْ قَالَ : قَدْ أَجَزْتُ لَكَ أَنْ تَرْوِيَهُ عَنِّي عَنْ فُلَانٍ ، وَلَمْ يَزِدْهُ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ شَيْئًا ، لَمْ يَنْفَعْهُ ذَلِكَ ، إِذْ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ بَيْنَ الْمُحَدِّثِ وَبَيْنَ ذَلِكَ الْفُلَانِ الْمُثْبَتُ اسْمُهُ فِي الْكِتَابِ رَجُلٌ آخَرُ وَهَذَا كَقَوْلِ الْمُحَدِّثِ ، حَدَّثَنَا فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ ، فَإِنَّهُ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ بَيْنَهُمَا رَجُلٌ وَرَجُلَانِ قَالَ : وَإِذَا كَانَ مُنَاوَلَةَ الْكِتَابِ مَعَ الْإِقْرَارِ بِمَا فِيهِ مُجِيزَةٌ لِرِوَايَتِهِ فَلَيْسَتْ بِنَا حَاجَةٌ إِلَى الْكَلَامِ فِي الْقِرَاءَةِ إِذَا فَهْمِهَا وَاعْتَرَفَ بِمَا قُرِئَ عَلَيْهِ مِنْهَا ، لِأَنَّهَا أَوْكَدُ حَالًا مِنَ الْمُنَاوَلَةِ وَأَمَّا الْكِتَابُ مِنَ الْمُحَدِّثِ إِلَى آخِرَ بِأَحَادِيثَ يَذْكُرُ أَنَّهَا أَحَادِيثُهُ سَمِعَهَا مِنْ فُلَانٍ كَمَا رَسَمَهَا فِي الْكِتَابِ ، فَإِنَّ الْمُكَاتَبَ لَا يَخْلُو مِنْ أَنْ يَكُونَ عَلَى يَقِينٍ مِنْ أَنَّ الْمُحَدِّثَ كَتَبَ بِهَا إِلَيْهِ ، أَوْ يَكُونَ شَاكًّا فِيهِ ، فَإِنْ كَانَ شَاكًّا فِيهِ ، لَمْ تَجُزْ لَهُ رِوَايَتُهُ عَنْهُ ، وَإِنْ كَانَ مُتَيَقِّنًا لَهُ ، فَهُوَ وَسَمَاعُهُ الْإِقْرَارَ مِنْهُ سَوَاءٌ ، لِأَنَّ الْغَرَضَ مِنَ الْقَوْلِ بِاللِّسَانِ فِيمَا تَقَعُ الْعِبَارَةُ فِيهِ بِاللَّفْظِ إِنَّمَا هُوَ تَعْبِيرُ اللِّسَانِ عَنْ ضميرِ الْقَلْبِ ، فَإِذَا وَقَعَتِ الْعِبَارَةُ ، عَنِ الضَّمِيرِ بِأَيِّ سَبَبٍ كَانَ مِنْ أَسْبَابِ الْعِبَارَةِ ، إِمَّا بِكِتَابٍ وَإِمَّا بِإِشَارَةٍ ، وَإِمَّا بِغَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يَقُومُ مَقَامَهُ ، كَانَ ذَلِكَ كُلُّهُ سَوَاءً وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ أَقَامَ الْإِشَارَةَ مَقَامَ الْقَوْلِ فِي بَابِ الْعِبَارَةِ : وَهُوَ حَدِيثُ الرَّجُلِ الَّذِي أَخْبَرَهُ أَنَّ عَلَيْهِ عِتْقَ رَقَبَةٍ ، وَأَحْضَرَهُ جَارِيَةً ، فَقَالَ : إِنَّهَا أَعْجَمِيَّةٌ ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَيْنَ رَبُّكِ ؟ فَأَشَارَتْ إِلَى السَّمَاءِ ، قَالَ : مَنْ أَنَا ؟ قَالَتْ : أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ : اعْتِقْهَا

حديث رقم: 478

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ ، حَدَّثَنِي جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا أَنَّ إِسْحَاقَ بْنَ رَاهَوَيْهِ ، نَاظَرَ الشَّافِعِيَّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَاضِرٌ فِي جُلُودِ الْمَيْتَةِ إِذَا دُبِغَتْ فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : دِبَاغُهَا طُهُورُهَا فَقَالَ إِسْحَاقُ : مَا الدَّلِيلُ ؟ فَقَالَ : حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ مَيْمُونَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَرَّ بِشَاةٍ مَيَّتَةٍ ، فَقَالَ : هَلَّا انْتَفَعْتُمْ بِجِلْدِهَا فَقَالَ إِسْحَاقُ : حَدِيثُ ابْنُ عُكَيْمٍ كَتَبَ إِلَيْنَا النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِشَهْرٍ : لَا تَنْتَفِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِإِهَابٍ وَلَا عَصَبٍ ، أَشْبَهُ أَنْ يَكُونَ نَاسِخًا لِحَدِيثِ مَيْمُونَةَ ، لِأَنَّهُ قَبْلَ مَوْتِهِ بِشَهْرٍ ، فَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هَذَا كِتَابٌ وَذَاكَ سَمَاعٌ ، فَقَالَ إِسْحَاقُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَتَبَ إِلَى كِسْرَى وَقَيْصَرَ ، وَكَانَ حُجَّةً عَلَيْهِمْ عِنْدَ اللَّهِ فَسَكَتَ الشَّافِعِيُّ ، فَلَمَّا سَمِعَ ذَلِكَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ذَهَبَ إِلَى حَدِيثِ ابْنِ عُكَيْمٍ ، وَأَفْتَى بِهِ ، وَرَجَعَ إِسْحَاقُ إِلَى حَدِيثِ الشَّافِعِيِّ ، فَأَفْتَى بِحَدِيثِ مَيْمُونَةَ ، وَكَانَ إِسْحَاقُ يُنْكِرُ عَلَى الشَّافِعِيِّ فِي مَسْأَلَةٍ دَارَتْ بَيْنَهُمْ فِي الرَّجُلِ يَشْتَرِي الْجَارِيَةَ الثَّيِّبَ فَيَطَؤُهَا وَيَرَى بِهَا الْعَيْبَ ، أَنْ يَرُدَّهَا ، وَيَحْتَجُّ أَنَّ الْخَرَاجَ بِالضَّمَانِ قَالَ دَاوُدُ : فَجَعَلْتُ أَتَعَجَّبُ مِنْ إِسْحَاقَ وَإِنْكَارِهِ عَلَى الشَّافِعِيِّ ، وَأَنَّهُ ذَهَبَ عَلَيْهِ هَذَا الْمَوْضِعُ

حديث رقم: 479

حَدَّثَنِي شِيرَانُ ثَنَا إِسْحَاقُ الشَّهِيدِيُّ ، ثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، قَالَ : قَالَ لِي حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ : لَوْ أَنَّ رَجُلًا حَدَّثَنِي عَنْكَ بِحَدِيثٍ مَا بِالَيْتُ أَنْ أَرْوِيَهُ عَنْكَ