عنوان الفتوى : حكم زيادة كلمة سيدنا في الصلاة الإبراهيمية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما هو الأصح قول اللهم صل على سيدنا محمد أم اللهم صل على محمد (صلى الله عليه وسلم) في الصلاة عند قراءة الصلوات الإبراهيمية، وهل يجوز للإنسان أن يتجنب الوقوف في الصلاة بجانب مصل متسخ الثياب أو قرب إنسان مجنون متسخ الثياب، فأفيدونا؟ جزاكم الله عنا كل خير.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فزيادة عبارة (سيدنا) في الصلاة الإبراهيمية غير مأثورة، وبالتالي فالأولى تركها، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 50232. علماً بأن كلمة صلّ من اللهم صل لا تقرأ ولا تكتب بياء لأنها فعل أمر.

ولا حرج على الشخص في تجنب الوقوف إلى جانب من ثيابه متسخة، سواء كان مجنوناً أو غيره خصوصاً إذا خشي تدنيس ثيابه أو وجود رائحة كريهة تنبعث من الشخص المذكور، ومن يحضر إلى المسجد بثياب متسخة ينبغي أن يُنصح بحكمة ورفق مع بيان ما ينبغي من النظافة والتزين عند غشيان المساجد امتثالاً لأمر الله تعالى بذلك، وأن تلك الهيئة لا تليق بحرمة الصلاة وعظمتها، وأن تعظيم شعائر الله تعالى مرغب فيه، قال الله تعالى: ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ {الحج:30}، وللفائدة راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 69451، 55663، 16338.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟