عنوان الفتوى : ألف التأنيث تمنع صرف الكلمة كيفما وقعت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

شكراً على الفتوى رقم 76002 التي جاء فيها أنه يشترط لعدم صرف الأسماء المختومة بالألف الممدودة أن تكون الهمزة فيها زائدة للدلالة على التأنيث، ولكن في الآية 20 من سورة هود الهمزة لم تصرف رغم أن الهمزة ليست للتأنيث فلماذا (من دون الله من أولياء)؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنشكرك على تواصلك معنا ومتابعتك واهتمامك بإعراب القرآن، ونفيدك أنا قد ذكرنا لك في الفتوى أن ابن مالك ذكر في الألفية أن ألف التأنيث تمنع الصرف كيفما وقعت، وذلك في قوله:

                      فألف التأنيث مطلقاً منع   * صرف الذي حواه كيفما وقع

وقد وضح بعض شراح الألفية معنى كيفما وقع فبين أنه يدخل فيها ألف التأنيث الموجودة في النكرة والمعرفة والمفرد والجمع والاسم والصفة، ومثلوا لذلك في الجمع بجمع التكسير المجموع على أفعلاء، كأصدقاء وأنبياء ومثلهما أولياء، فهي جمع تكسير مفردها ولي على وزن صديق، وجمع أولياء بزنة أصدقاء، والألف الممدودة فيه زائدة للدلالة على التأنيث كما زيدت في أصدقاء، وراجع شروح الألفية للمزيد في الموضوع.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الصلع... نظرة واقعية
الفرق بين مصنف الكتاب ومحققه
هل خلق الله حيوانات بعد خلق الإنسان؟
الذكاء الصناعي لا يقارن بخلق الله
استدارة الفلك وكروية أجرام الكون والجهات الحقيقية
هل يمكن التنقل عبر المكان، أو الوصول إلى آخر مكان في الكون؟
هل يمكن صنع رجل آلي يفكر ويمتلك إدراكًا؟
الصلع... نظرة واقعية
الفرق بين مصنف الكتاب ومحققه
هل خلق الله حيوانات بعد خلق الإنسان؟
الذكاء الصناعي لا يقارن بخلق الله
استدارة الفلك وكروية أجرام الكون والجهات الحقيقية
هل يمكن التنقل عبر المكان، أو الوصول إلى آخر مكان في الكون؟
هل يمكن صنع رجل آلي يفكر ويمتلك إدراكًا؟