عنوان الفتوى : استثمار الأموال في دفتر توفير البريد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل دفتر توفير البريد بالأرباح حلال أم حرام ؟ مع العلم بأنه يعطي أرباحا متغيرة كل عام، أي أن الأرباح غير ثابتة .. وهل هناك فرق بينه وبين البنك الإسلامي الذي يعطي أرباحا متغيرة كل عام مثل دفتر التوفير ..

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فمن المعلوم أن دفتر التوفير يقطع لصاحب المبلغ المودع نسبة معلومة تضاف إلى رأس ماله، ويزيد على ذلك أن البريد يضع أموال مودعيه في البنوك الربوية فيأخذ عليها نسبة معلومة، ومن هذه النسبة يوزع جزءا على المودعين . وهذا هو عين الربا الذي توعد الله آكله بالحرب . قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ  فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ  { البقرة:278-279}، وقال صلى الله عليه وسلم: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية رواه الإمام أحمد . والأحاديث في بيان الوعيد على التعامل بالربا وعقوبة آكله كثيرة جدا، وأما البنك الإسلامي فإنه يستثمر الأموال في المجالات المباحة ويوزع الربح الحاصل من ذلك على المشاركين. ولا مجال للمقارنة بين هذا وذاك، وتغير الأرباح كل عام ليس هو المعيار الذي تتميز به المعاملات الشرعية عن غيرها .

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟