عنوان الفتوى : أحوال قراءة حمزة لقوله تعالى (وجنات ألفافا)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل لكم أن تفيدونا جزاكم الله خيرا بما يتعلق بقراءة حمزة رحمه الله فحين يقرأ المقرئ قوله عز اسمه ( جنات ألفافا) يصل و ينقل كورش و إذا قرأ ( تجارة أو) وقف و همز . أيجوز الوجهين أم لا يجوز إلا ذلك مع أنه في المصحف تدل الحروف الملونه على الوقف و الهمز. و جزاكم الله خيرا .

مدة قراءة الإجابة : 7 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فيجوز لحمزة النقل وتركه عند الوقف على الكلمتين المذكورتين في السؤال, ويجوز له السكت قبل الهمز من رواية خلف كما قال الشاطبي رحمه الله في حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع :

وحرك لورش كل ساكن آخر                                        صحيح بشكل الهمز واحذه مسهلا 

وعن حمزة في الوقف خلف وعنده                               روى خلف في الوصل سكتا مقللا 

ويسكت في شيء وشيئا وبعضهم                                 لدى اللام للتعريف عن حمزة تلا 

وشيء وشيئا لم يزد....... 

وقد أطال أبو شامة في شرح الشاطبية المسمى إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع على تفصيل القول في وقف حمزة في الساكن المفصول فذكر أنه حكى عن حمزة في الوقف على الكلمة التي نقل  همزها لورش مثل قراءة ورش ومثل قراءة الجماعة وأن خلفا روى عن حمزة أنه يسكت بين الكلمتين . وهذا هو الذي قرأه الداني على أبي الفتح لخلف وكان لا يرى لخلاد سكتا في موضع ما وقرأ الداني على طاهر بن غلبون بالسكت لخلف وخلاد جميعا عل لام التعريف وشيء وشيئا فقط وعليه فقد صار لخلف وجهان؛ أحدهما: السكوت عند كل ساكن وفي شيء وشيئا. والثاني: يختص السكت بلام المعرفة وشيء وشيئا فسكوته على لام التعريف وشيء وشيئا بلا خلاف عن خلف لأن الطريقتين اجتمعتا عليه, وفي غير ذلك له خلاف وصار لخلاد وجهان؛ أحدهما: السكوت على لام التعريف وشيء وشيئا فقط وهو الوجه الثاني لخلف, والآخر لا سكوت لخلاد في موضع أصلا .

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
اختلاف المصاحف في رسم بعض الكلمات
حكم الحروف القرآنية المثبتة في بعض القراءات والمحذوفة من قراءات أخرى
حكم من يقرأ (كفوا) في سورة الإخلاص بإسكان الفاء
حول رواية حفص عن عاصم في الشاطبية
شروط القراء في قبول القراءات
سبب اختلاف الرواة عن القارئ الواحد في أوجه القراءة
شروط جواز الجمع بين القراءات بعضها ببعض
اختلاف المصاحف في رسم بعض الكلمات
حكم الحروف القرآنية المثبتة في بعض القراءات والمحذوفة من قراءات أخرى
حكم من يقرأ (كفوا) في سورة الإخلاص بإسكان الفاء
حول رواية حفص عن عاصم في الشاطبية
شروط القراء في قبول القراءات
سبب اختلاف الرواة عن القارئ الواحد في أوجه القراءة
شروط جواز الجمع بين القراءات بعضها ببعض