عنوان الفتوى : الذكر عند الاستياك

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل هناك دعاء صحّ عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم عند الاستياك؟ و ما هي مشروعيّة هذا الدّعاء عند الاستياك :" اللّهمّ طهّر قلبي و محّص ذنوبي " ؟و هل يُشرع لنا الدّعاء الذي استحبّه البعض في أوّل السّواك : " اللّهمّ بيّض به أسناني و شُدَّ به لُثاتي و بارك لي يا أرحم الرّاحمين "، علما و أنّ الإمام النّووي رحمه اللّه قال : " لا بأس به و إن لم يكن له أصل فإنّه دُعاءٌ حسن ". (مغني المحتاج 156).

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا نعلم دليلاً صحيحاً يدل على قول ذكر معين يقال عند الاستياك، وإنما استحب بعض العلماء أن يقول ذكراً يناسب المقصود من السواك ومن ذلك قول الإمام النووي رحمه الله تعالى في المجموع: قال الروياني : قال بعض أصحابنا : يستحب أن يقول عند ابتداء السواك : اللهم بيض به أسناني وشد به لثاتي وثبت به لهاني ، وبارك لي فيه يا أرحم الراحمين . وهذا الذي قاله وإن لم يكن له أصل فلا بأس به فإنه دعاء حسن. أو قول صاحب الرعاية من الحنابلة : ويقول إذا استاك اللهم طهر قلبي ومحص ذنوبي. بشرط أن لا يعتقد أن ذلك سنة وأن تاركه تارك لسنة .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟