عنوان الفتوى : حرق جثث الموتى.. رؤية شرعية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز حرق جثة الميت لأن له حرمة كحرمة الحي، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كسر عظم الميت ككسره حيا. رواه ابن ماجه وأبو داود وابن حبان في صحيحه.

فإذا كان كسر عظامه ميتا بمثابة كسرها حيا، فهذا يعني أن إحراقها بعد موته بمثابة إحراقها وهو حي، وهذا التشبيه كاف في الزجر عن هذا الفعل والتشنيع على مرتكبه.

وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الجلوس على القبر، وما ذاك إلا لحرمة الميت وكرامته.

ولكن لو حصلت كارثة ذهب ضحيتها عدد كثير وتعذر دفنهم أو مواراتهم عن ظاهر الأرض وكان في بقائهم على هذه الصفة ضرر على الأحياء بتقرير أهل الخبرة في هذا المجال، فلا حرج في إحراقهم حفظا لسلامة الآخرين ودفعا للضرر عنهم.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قد يبقي الله شيئًا من أجساد الكفار لحكمة يريدها ولا يدل ذلك على إيمانهم
هل يطلق الدفن على وضع الميت في قبره وإن لم يُهَل عليه التراب؟
الترغيب في بذل المال لدفن الموتى
حكم إسقاط الجنين الميت وعدم دفنه
هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده؟
حكم الموعظة قبل الدفن
الموعظة بعد دفن الميت
قد يبقي الله شيئًا من أجساد الكفار لحكمة يريدها ولا يدل ذلك على إيمانهم
هل يطلق الدفن على وضع الميت في قبره وإن لم يُهَل عليه التراب؟
الترغيب في بذل المال لدفن الموتى
حكم إسقاط الجنين الميت وعدم دفنه
هل يجوز نقل الميت بعد دفنه إلى بلده؟
حكم الموعظة قبل الدفن
الموعظة بعد دفن الميت