عنوان الفتوى : حكم دفع النذر للوالدين الفقيرين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

تعرض والدي لوعكة صحية، ونذرت إخراج مبلغ لوجه الله للفقراء على أن يكون طعاما، وأنا موظف براتب محدود، وأدفع التزامات لنصف الراتب. اليوم أريد دفع النذر وإخراجه. أبي وأمي تنطبق عليهم شروط الفقر، لا يملكون أي مال. هل يجوز استبدال النذر وتقديمه للأهل؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:                   

 فلا بدّ من التنبيه على أن الإقدام على النذر المعلق مكروه لثبوت النهي عنه, وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 56564.

والواجب عليك الوفاء بنذرك على ما نذرت, فتشتري طعاما على الطريقة التي نويتها, ثم تدفعه للفقراء, وإذا كانت نفقة والديك واجبة عليك لفقرهما, فلا يجوز لك أن تدفع لهما من نذرك, قال البجيرمي في حاشيته أثناء الحديث عن النذر: (قوله: ولزمه صرفه لمساكينه) ولا يجوز له الأكل منه، ولا لمن تلزمه نفقتهم قياسا على الكفارة. انتهى

أما استبدال النذر، فإنه لا يجوز إلا إلى ما هو خير منه, وراجع الفتوى رقم: 241534، وما أحيل عليه فيها.

أما بخصوص صرف النذر للأهل فراجع في ذلك الفتويين التاليتين : 76298، 360310

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
القدر اللازم في القيام لمن نذر قيام الليل
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
القدر اللازم في القيام لمن نذر قيام الليل