عنوان الفتوى : إيصال الماء إلى أسفل الجلد المتقشر

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أشكركم على هذا الموقع المفيد. مشكلتي هي أن الجلد الذي حول أظافري يتقشر، وأجد جلدًا جافًّا وقاسيًا ومتدليًا، وأنا أتبع القول: إن الجلد الميت (القشف الميت) لا يعتبر حائلًا، حسب قول الشيخ سليمان الماجد؛ لأن هذا يخفف من الوسوسة عندي، ولكن الوسوسة لم تذهب مائة بالمائة؛ لأنه يوجد جلد حيّ، فليس كله ميت حول أظافري؛ فكيف أقوم بإيصال الماء إلى أسفل هذا الجلد المتقشر الحيّ، الذي يظهر ما تحته لو رفعته؟ هل يجب دلكه؟ فأنا أشعر أن دلكه لا يكفي؛ لأن الجلد عندما يبتل يلتصق، ولا أستطيع رفعه بسهولة لإيصال الماء لما تحته، وكذلك في المنطقة ما بين الظفر والجلد؛ فإن الجلد يتقشر أيضًا، وأقضي وقتًا في قص الأظافر، وتقشير الجلد لإيصال الماء إلى البشرة، فهل يجب عليّ تقشير الجلد في كل مرة أريد فيها الوضوء؛ لأنني متيقنة من وجود هذا الجلد والقشر دائمًا، وقصه وتقشيره، يزيد المشكلة سوءًا، فيصبح منظر أظافري بشعًا، ويزيد القشر.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فهذه كلها وساوس لا حقيقة لها، فعليك إذا توضأت أن تصبي الماء على يديك حتى يصل إلى جميعها، ولا تقشري جلدًا، ولا تزيلي قشرًا.

وهذا الجلد المسؤول عنه، له حكم ظاهر البدن، فغسله يكفي، ويجزئ في الوضوء، فعليك أن تتوضئي، وتبني على الأصل دون بحث أو تفتيش، وهذا الأصل هو أنه لا يوجد ما تجب إزالته، وانظري الفتوى رقم: 233500، وقد بينا في الفتوى رقم: 253330 أن ما لا يزال من الجلد والقشر إلا بتألم، فلا تجب إزالته.

فدعي الوساوس، ولا تعيريها اهتمامًا، ولا تبالي بها؛ فإن استرسالك معها يفضي بك إلى شر عظيم.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا يجب غسل الجلد الذي يظهر بعد سقوط القشرة
حكم العودة لمسح الرأس قبل رفع اليد حال عدم إكماله
هل يصح الوضوء بوجود الرمص اليسير؟
هل يجب في المضمضة أن يصل الماء لكل الفم؟
أثر الوسخ الذي في شقوق القدم على الطهارة
حكم تجفيف بعض أعضاء الوضوء قبل إتمامه
حكم عدم استيعاب مسح الرأس في الوضوء ومسح المسترسل من الشعر
لا يجب غسل الجلد الذي يظهر بعد سقوط القشرة
حكم العودة لمسح الرأس قبل رفع اليد حال عدم إكماله
هل يصح الوضوء بوجود الرمص اليسير؟
هل يجب في المضمضة أن يصل الماء لكل الفم؟
أثر الوسخ الذي في شقوق القدم على الطهارة
حكم تجفيف بعض أعضاء الوضوء قبل إتمامه
حكم عدم استيعاب مسح الرأس في الوضوء ومسح المسترسل من الشعر