عنوان الفتوى : حكم الزواج من كتابية كان لها علاقات سابقة غير شرعية

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أنا شاب عمري 31 سنة، متزوج منذ عامين، ولكن كانت لي علاقة قبل الزواج بفتاة أخرى من بلد آسيوي، كنت أعيش فيه، ولم تنقطع علاقتي بهذه الفتاة حتى بعد زواجي. واستمرت علاقتنا سنة وستة أشهر، وعقدت النية على الزواج بها، قبل الزواج منها، قالت لي إنه كانت لها علاقات سابقة. ولكن هي الآن بعد معرفتها بي لم تقم بأي علاقة، وبعد الزواج منها قالت عددا أكبر مما قالت قبل الزواج، لكنها قالت إنها لا تعلم أن هذا كبيرة من الكبائر، بعد شرحي لها أن ذلك من أعظم الذنوب. قالت إنها منذ معرفتها بي منذ أكثر من عام لم تتحدث مع أي رجل (وأنا متأكد من ذلك؛ لأني يوميا كنت أسأل عن تصرفها من خلال كاميرا السكن، وحارس السكن الذي تسكن فيه، وهناك اتصال بين جوالي وجوالها، أي رسالة عن طريق أي بريد إلكتروني، أو مواقع التواصل الاجتماعي أقرؤها أنا أولا). تزوجت بها الآن، وهي مسيحية، لكنها تعلم أنها على خطأ، وذهبت إلى مسجد لتعلم القرآن، ولكن لم تفهم من الشيخ لسرعته في الحديث، فطلبت مني أن أعلمها الدين الإسلامي، بدأت وحدها بتحميل شرح للقرآن باللغة الإنجليزية، وهي في طريقها للإسلام، وقد طلبت أن تستر فقط. هل ما ارتكبته حرام ولا يحق لي الزواج منها؟ هل أعفو عما سبق منها؟ لكن بمنطلق الرجل لا أستطيع أن أغفر؟ لكن يبقي الدين والعلم هو الفيصل. أرجوك أريد أن أعلم ماذا أفعل؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فيشترط لصحة النكاح من الكتابية كونها عفيفة، كما أوضحنا في الفتوى رقم: 28962.

فإن تزوجت من هذه المرأة بعد أن غلب على ظنك أنها تركت مخادنة الرجال، وكان الزواج بإذن وليها من أهل دينها، وبحضور الشهود، فالزواج صحيح.

وليس لك أن تؤاخذ هذه المرأة بما كان من تلك العلاقات الآثمة قبل الزواج؛ لأنها لم تكن ساعتئذ زوجة لك. ونوصيك بالإحسان إليها، وحسن معاملتها؛ لترغبها في الإسلام، واعمل على إعانتها في أمر تعرفها عليه، عسى أن يجعلك الله سببا في هدايتها وإنقاذها من النار؛ فتفوز فوزا عظيما، ثبت في الصحيحين من حديث سهل بن سعد -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي -رضي الله عنه- حين بعثه إلى خيبر: ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه، فوالله لأن يهدى الله بك رجلا واحدا، خير لك من أن يكون لك حمر النعم.

 والله أعلم.