عنوان الفتوى : شراء البضاعة بالأجل وبيعها نقدا لغير بائعها جائز

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سؤال عن حرق الأموال رجل يشترى بضاعة بمبلغ كبير بالآجل ثم يبيعها بأقل من ثمنها ليحصل على أموال نقداً وبعد ذلك يسدد ثمنها على أقساط مثلا يشتري بعض التجار سيارات من شركة بتسهيلات في السداد ثم يبيعونها بأقل من ثمنها فتباع بسرعة ثم يجمعون مبالغ كبيرة ويضعونها في البنك ويسددون من فوائد هذه الأموال الأقساط المتبقية للشركة هل هذه المعاملات حرام وهل هي نوع من بيع العينة؟ وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيتضمن سؤالك أمرين: أولهما: حكم شراء سلعة ديناً بهدف بيعها والانتفاع بثمنها، وهذا ما يعرف عند الفقهاء بالتورق، وسبق بيان حكمه في الفتوى رقم: 2819، والفتوى رقم: 22172 وذكرنا هنالك أن الراجح جوازه، ولكن لابد أن يكون المشتري الثاني غير البائع الأول، وإلا كانت عينة. ثانيها: حكم وضع تلك الأموال أو غيرها في البنوك الربوية، وحكم الاستفادة من العوائد الربوية، وهذا ما سبق بيانه أيضاً في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 518، 8157، 26987. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم بيع الطعام للمسلم لتناوله في احتفال عيد الميلاد
حكم تنازل المشتري عن السلعة للبائع مقابل بقية ثمنها
تعريف بيع المساومة وبيع الحطيطة
حكم البيع أو الهبة من أجل حرمان بعض الورثة
حكم شراء سيارة من شخص بالتقسيط وبيعها لمعرض
مذاهب العلماء في عقد التوريد
مسألة في البيع
حكم بيع الطعام للمسلم لتناوله في احتفال عيد الميلاد
حكم تنازل المشتري عن السلعة للبائع مقابل بقية ثمنها
تعريف بيع المساومة وبيع الحطيطة
حكم البيع أو الهبة من أجل حرمان بعض الورثة
حكم شراء سيارة من شخص بالتقسيط وبيعها لمعرض
مذاهب العلماء في عقد التوريد
مسألة في البيع