عنوان الفتوى : حكم صيام من عبث بذكره ولم يقصد نزول المني

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم من استمنى بيده، ولم يقصد نزول المني، هل صومه باطل أم لا؟ وهل عليه قضاء وكفارة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 

فلا يجوز العبث بالذكر طلبا للشهوة، ولو لم تصل للإنزال، وانظر الفتوى رقم: 110164.

وما دمت قد أخرجت المني يقظة بفعل منك، فهذا هو الاستمناء؛ كما بينا في الفتوى رقم: 139764.

قال ابن قدامة في المغني في من استمنى فأنزل: ولو استمنى بيده فقد فعل محرمًا، ولا يفسد صومه به إلا أن ينزل، فإن أنزل فسد صومه؛ لأنه في معنى القبلة في إثارة الشهوة. انتهى.

فكونك تمارس ذلك طلبًا للشهوة يترتب عليه الفطر، وإفساد الصوم، فإن لم ينزل المني، فلا فطر، قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: لو استمنى بدون إنزال، فإنه لا يفطر. اهـ.

وبناء على ما تقدم ذكره؛ تعلم أنه يجب عليك أن تقضي ذلك اليوم بعد رمضان، وأن تتوب إلى الله توبة نصوحًا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
واجب من استمنى عمدا مضطرا نهار رمضان
واجب من كلم فتاة ورآها ومس فرجه فخرج منه المني وهو صائم
داعب زوجته وهو صائم فنام فاحتلم
قول الألباني في إفطار الصائم بالاستمناء مع الإنزال
حكم خروج المني من الصائم وهو بين اليقظة والمنام
واجب من استمنى وهو صائم
بطلان الصيام بالشك في الاحتلام
واجب من استمنى عمدا مضطرا نهار رمضان
واجب من كلم فتاة ورآها ومس فرجه فخرج منه المني وهو صائم
داعب زوجته وهو صائم فنام فاحتلم
قول الألباني في إفطار الصائم بالاستمناء مع الإنزال
حكم خروج المني من الصائم وهو بين اليقظة والمنام
واجب من استمنى وهو صائم
بطلان الصيام بالشك في الاحتلام