عنوان الفتوى : الأصل تحريم أعراض الناس إلا ما استثناه الشارع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكمهناك مواقع على شبكة الإنترنت.... تتكلم سلبيا عن بعض الأشخاص المعروفين.... بحجة إظهار الحق ....هل دخول هذه المواقع وقراءة هذه الأخبار (السلبية) يعتبر مثل حضور مجلس غيبة؟ وما الواجب تجاه مثل هذه المواقع؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهؤلاء الأشخاص المعرفون المشهورون إن كانت لهم معاص فلا يخلون من حالتين: إما أن يكونوا مجاهرين بمعاصيهم، وإما أن يكونوا غير مجاهرين، فإن كانوا غير مجاهرين بها فلا يجوز الخوض فيها ويجب الستر عليهم، ويعد أي موقع يتناولهم مجلساً من مجالس الغيبة التي يجب نصح أصحابها أو مجانبتها بعدم قراءة ما فيها من أخبار فيها التشهير بأولئك الأشخاص.
وأما إن كان هؤلاء من المجاهرين بمعاصيهم، فقد ذهب كثير من أهل العلم إلى أنه لا غيبة لفاسق مجاهر بفسقه، وذهب آخرون إلى أن ذلك لا يجوز إلا لمصلحة راجحة وهو الذي رجحه غير واحد من أهل العلم كالإمام النووي وهو الذي نختاره.
فأي مصلحة في الاطلاع على أخبارٍ غاية ما فيها إما إشاعة الفاحشة وإما هتك الأعراض وكشف الأسرار المختلفة, وإما تأليب العامة على الخاصة، وتجرئة السفهاء والجهلة على العلماء والدعاة، وبالجملة فالأصل هو تحريم أعراض الناس، وعدم الخوض فيها إلا ما استثناه الشارع لكون مصلحته راجحة، لأن أعراض الناس محمية، وهي حفرة من حفر النار كما قال بعض السلف.
أما إن كانت هذه المواقع تعنى حقاً بإظهار الحق كما يفعله بعض العلماء والدعاة، فإن كان المقصد هو ذلك، واتبع الأسلوب الشرعي في بيان الحق ورجحت المصلحة فلا بأس بالنظر فيها وقراءة ما فيها مما يتعلق ببيان الحق؛ ولو كان الحديث عن أناس معروفين.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الكذب على الجهة المانحة للحصول على المعونات
ضوابط جواز التحذير من المسيئين
القوة العملية وطرق اكتسابها
تحريم اتهام الإمام بدينة ورميه بالسحر دون بينة
كيفية رد الحقوق التي تنتقص من كرامة الأشخاص
إعجاب المرأة بالمرأة... المحظور والمباح
حدود تعامل المرأة مع محارمها وغير محارمها
الكذب على الجهة المانحة للحصول على المعونات
ضوابط جواز التحذير من المسيئين
القوة العملية وطرق اكتسابها
تحريم اتهام الإمام بدينة ورميه بالسحر دون بينة
كيفية رد الحقوق التي تنتقص من كرامة الأشخاص
إعجاب المرأة بالمرأة... المحظور والمباح
حدود تعامل المرأة مع محارمها وغير محارمها