عنوان الفتوى : هل يجوز مد القدمين جهة حاملة المصاحف أثناء السجود

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

جزاكم الله خيرا على هذا الموقع، وأنتم بصراحة نفعتم الأمة الإسلامية. سؤالي هو أنا في بعض المرات أصلي في مسجد والصف الثاني خلف بعض الناس حاملة مصاحف فلما يسجد الشخص يمد قدمه ويكون المصحف داخل حاملة القرآن فيمد قدمه على جهة حاملة القرآن وتكون قدمه قريبة جدا، وقال الفوزان وابن عثيمين رحمه الله: لا يجوز مد القدم على جهة القرآن إذا كان القرآن قريبا، وقرأت عندكم أن من يترك القرآن في القاذورات وهو قادر على أن يبعد القرآن عن القاذورات ولم يبعده فيكفر، فهل أنا إن لم أبعد القرآن أكفر؟.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:         

 فقد ذكرنا في الفتوى رقم: 66643، اختلاف الفقهاء في حكم مد الرجل إلى جهة المصحف، وأن منهم من قال بكراهته، ومنهم من قال بتحريمه.

لكن إذا كان محل المصحف غير مقابل لجهة مد الرجلين؛ كأن يكون مرتفعًا أو منخفضًا عنهما، أو تنحرف عنه الرجلان جهة اليمين أو جهة اليسار؛ فلا حرج في ذلك, جاء في البحر الرائق شرح كنز الدقائق: يكره أن يمد رجليه في النوم وغيره إلى القبلة أو المصحف أو كتب الفقه، إلا أن تكون على مكان مرتفع عن المحاذاة. اهـ.

وما يحصل لبعض المصلين من مد الرجلين جهة حاملة المصاحف أثناء السجود لا حرج فيه؛ إذ لا يقصد به الامتهان, وقد تكون القدمان لا تقابلان المصاحف.

جاء في حاشية قليوبي: ويجوز ما لا يشعر بالإهانة... ونحو مد رجله، أي وكونه خلف ظهره في نوم أو جلوس لا بقصد إهانة في ذلك، وكوضع المصحف في رف خزانة، ووضع نحو ترجيل في رف أعلى منه. انتهى

وبناء على ذلك, فلا يجب عليك إبعاد المصحف عن ظهور المصلين, ولا تقع في الكفر إذا لم تفعل ذلك.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم : 219502.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صيغ الاستعاذة من الشيطان الرجيم
قراءة الحائض الجنب للقرآن
كيفية تعلم كتاب الله وحفظه
تفضيل ختمة التدبر على الإكثار من القراءة دون تدبر
حفظ القرآن سرًّا خوف الرياء ودون مراعاة أحكام التجويد
الحكمة من تكرار بعض السور والأذكار
حال حديث : من قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين
صيغ الاستعاذة من الشيطان الرجيم
قراءة الحائض الجنب للقرآن
كيفية تعلم كتاب الله وحفظه
تفضيل ختمة التدبر على الإكثار من القراءة دون تدبر
حفظ القرآن سرًّا خوف الرياء ودون مراعاة أحكام التجويد
الحكمة من تكرار بعض السور والأذكار
حال حديث : من قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين