عنوان الفتوى : حكم من لا يأتي إلى زوجته الثانية إلا يوما في الأسبوع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا تزوجت من 3 أشهر, ومن ليلة بنائنا كان بيننا نفور, وزوجي يقول: أنا محسود, أصبت بالحسد قبل الزواج، وأصبحت لا أرغب بك. وأصبحت علاقتنا الزوجية باردة جدا, وأصبح زوجي يجامعني لإشباع رغبتي فقط, وليس له رغبة في معاشرتي, ولا يستطيع القذف نهائيا, علما أنني زوجة ثانية, ولا يأتي إليّ إلا يوما في الأسبوع, وأحيانا كل أسبوعين يوما واحدا فقط. أرجو نصحي, وإرشادي, وهل يأثم في تقصيره في حقوقي, وهجره لي؟ وجزيتم خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فالواجب على الرجل: أن يعاشر زوجته بالمعروف, وإذا كان له أكثر من زوجة, فعليه أن يعدل بينهن في المبيت, ولا يفضل واحدة على الأخرى, إلا إذا رضيت الزوجة بالتنازل عن قسمها أو بعضه لزوجها أو لزوجة أخرى, فلا حرج عليه حينئذ، فقد وهبت أم المؤمنين سودة بنت زمعة -رضي الله عنها- يومها وليلتها لعائشة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- تبتغي بذلك رضا رسول الله -صلى الله عليه وسلم. (متفق عليه)
فيجب على زوجك أن يعدل بينك وبين ضرتك في المبيت, وإذا لم يفعل فهو آثم, إلا إن رضيت بأثرة ضرتك عليك, فلا إثم عليه في هذه الحال. أما الجماع: فلا يجب القسم فيه, وتراجع الفتوى رقم: 48573.

ولكن ننصحك بأن تصبري على زوجك, وتنصحيه بالمحافظة على الرقى المشروعة, والأذكار المسنونة, وتتعاوني معه على طاعة الله, وكثرة ذكره، ففي ذلك مطردة للشيطان, وطمأنينة للقلب.

وللفائدة ننصحك بالتواصل مع قسم الاستشارات بموقعنا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من أين يبتدئ القادم من السفر القسم بين زوجتيه؟
حكم من أقام عند امرأته الجديدة أكثر من سبع دون رضا الأولى
حكم إسكان الزوجة الثانية في بيت الأولى
مشروعية التعدد لا تتوقف على رضا الزوجة أو مرضها
العدل بين الزوجات في البلاد المختلفة
ادعاء الرجل أنه طلّق زوجته الأولى ليتزوج الثانية
إنفاق الزوج على زوجاته وترك التنزه والإنفاق على الزوجة الموظفة
من أين يبتدئ القادم من السفر القسم بين زوجتيه؟
حكم من أقام عند امرأته الجديدة أكثر من سبع دون رضا الأولى
حكم إسكان الزوجة الثانية في بيت الأولى
مشروعية التعدد لا تتوقف على رضا الزوجة أو مرضها
العدل بين الزوجات في البلاد المختلفة
ادعاء الرجل أنه طلّق زوجته الأولى ليتزوج الثانية
إنفاق الزوج على زوجاته وترك التنزه والإنفاق على الزوجة الموظفة