عنوان الفتوى : مدى مشروعية الوضوء بالماء المقروء عليه
هل يفيد الوضوء بالماء المقروء عليه بدلا من الاغتسال به؟ أحيانا يكون أخي ليس لديه وقت للاغتسال بالماء المقروء عليه فيتوضأ به هل ينفعه ذلك؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فانه يرجى حصول النفع بالماء المقروء عليه إذا توضأ به الشخص، فقد روي عن الإمام أحمد الأمر بغسل الوجه واليدين بالماء الذي قرئت فيه الرقية، فقد جاء في الآداب الشرعية لابن مفلح: قال صالح: (يعني ابن الإمام أحمد رحمهما الله تعالى): ربما اعتللت، فيأخذ أبي قدحا فيه ماء، فيقرأ عليه، ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك. ونقل عبد الله أنه رأى أباه يعوذ في الماء، ويقرأ عليه، ويشربه، ويصب على نفسه منه، قال عبد الله: ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء، ثم شرب فيها، ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم فيستشفي به، ويمسح به يديه، ووجهه. وقال يوسف بن موسى: إن أبا عبد الله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد، فيقرأ عليه ويعوذ .... اهـ.
والله أعلم.