عنوان الفتوى : لا يكفر الإنسان بمجرد شكه في كفر نفسه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

من شك في كفره، ويريد قطع التفكير، فتشهد، فقال له الشيطان: "نطقك الشهادتين لم يكن بخشوع، ولم يكن من قلب صادق، ولم يكن من إيمان عميق" فاضطررت أن أعيدها عشرات المرات، لكني في الأخير توقفت، وقلت: إن كانت وسوسة فسأطرحها، ولا أنظر لها، بل أتشهد وأمضي مهما حدث، وهذا ما فعلته، فهل هذا فعل صحيح؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فواضح أنك مصابة بالوسوسة، ومن ثم فنحن نحذرك من الوساوس، وندعوك إلى الإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها، فإن الاسترسال مع الوساوس، وبخاصة في هذا الباب، يفضي إلى شر عظيم.

فإذا شككت في كونك أتيت بما يوجب الكفر، فالأصل بقاء إسلامك، فاعملي بهذا الأصل، ولا تلتفتي إلى الشكوك والوساوس، مهما عظمها الشيطان، وراجعي لبيان موجبات الردة الفتوى رقم: 146893.

ومن أتى بما يوجب الكفر، ثم نطق بالشهادتين، فقد عاد إلى الإسلام، سواء كان نطقه بهما بخشوع أم لا، فدعي الوساوس، ولا تعيريها اهتمامًا؛ حتى يعافيك الله تعالى منها، وراجعي الفتوى رقم: 147101 وما فيها من إحالات.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء