عنوان الفتوى : إعراب قوله تعالى: إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قال تعالى: قالوا إن يسرق، فقد سرق أخ له من قبل. جواب الشرط محذوف. فماذا تكون إذاً الفاء الداخلة على قد، وما محل جملة: فقد سرق أخ له من قبل، مع ذكر تقدير المحذوف، فهناك من قال إن الفاء جوابية، تعليلية، وليست رابطة لجواب الشرط. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن جواب الشرط مذكور في الآية وليس محذوفا؛ وهو "فقد سرق .." و"قد" من المواضع السبعة التي يجب فيها ربط جواب الشرط بالفاء، وقد جمعها بعضهم بقوله:

 اسمية، طلبية، وبجامد * وبما، ولن، وبقد، وبالتنفيس.

والفاء فيها رابطة لجواب الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط؛ هذا هو الظاهر كما جاء في إعراب القرآن وبيانه لمحيي الدين درويش وغيره حيث قال: قالُوا: إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ: إن: شرطية، ويسرق: فعل الشرط، والفاء: رابطة؛ لاقتران الجواب بقد، وسرق أخ: فعل وفاعل، والجملة في محل جزم جواب الشرط. اهـ.

  ويمكن أن يعرب إعرابا آخر؛ فيقال: جواب الشرط محذوف، تقديره: إن يسرق -فلا تعجب- فقد أسرق أخ له من قبل، وتكون الفاء فيها تعليلية، أو سببية.. أي إن حصول مضمون الشرط كاشف عن كون مضمون الجزاء قد حصل قبل ذلك.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....