عنوان الفتوى : التأمين على دعاء الخطيب للسلطان أم السكوت؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم من يقول آمين على بعض الدعاء. بمعنى أن يقول آمين لكل الدعاء إلا عندما يدعو الإمام للسلطان أو الحاكم فإنه يسكت، ويتابع قول آمين بعد ذلك لباقي الدعاء؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فقد أشبعنا القول في حكم الدعاء للولاة والسلاطين في الجمعة وغيرها؛ وانظر الفتويين: 147623 ، 167353. والراجح أنه يجوز الدعاء للسلطان المسلم بما لا مجازفة فيه. قال الشوكاني: قال في الفتح: وقد استثني من الإنصات في الخطبة ما إذَا انْتَهَى الْخَطِيبُ إلَى كَلَامٍ لَمْ يُشْرَعْ فِي الْخُطْبَةِ مِثْلِ الدُّعَاءِ لِلسُّلْطَانِ مَثَلًا، بَلْ جَزَمَ صَاحِبُ التَّهْذِيبِ بِأَنَّ الدُّعَاءَ لِلسُّلْطَانِ مَكْرُوهٌ. وَقَالَ النَّوَوِيُّ: مَحَلُّهُ إذَا جَاوَزَ، وَإِلَّا فَالدُّعَاءُ لِوُلَاةِ الْأَمْرِ مَطْلُوبٌ. قَالَ الْحَافِظُ: وَمَحَلُّ التَّرْكِ إذَا لَمْ يَخَفْ الضَّرَرَ، وَإِلَّا فَيُبَاحُ لِلْخَطِيبِ إذَا خَشِيَ عَلَى نَفْسِهِ. انتهى.

 وعليه؛ فينبغي التأمين على دعاء الخطيب للسلطان إذا كان مما يسوغ، وحيث ترك الشخص التأمين على دعاء الخطيب المشروع للسلطان، فقد ترك مستحبا ولا إثم عليه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟