عنوان الفتوى : حكم الدعاء المشتمل على ألفاظ أعجمية مجهولة المعاني
ما حكم قراءة هذا الدعاء: "اللهم إني أسألك يا الله، يا الله، يا الله، يا فتاح، يا رزاق، يا وهاب، يا معطي، يا غني، يا مغني، يا كريم، يا ذا الطوْل، يا باسط، يا ودود، يا جواد، يا كافي، يا حق، يا قيوم، يا واجد، يا واحد، يا أحد، يا برُّ، يا رحمن، يا رحيم، يا واسع، يا منعم، يا متفضل، يا حنان، يا منان، يا بديع السماوات والأرض، يا نعم المولى، ونعم النصير، إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح وإن تنتهوا فهو خير لكم وإن تعودوا نعد ولن تغني عنكم فئتكم شيئًا ولو كثرت وإن الله لمع المؤمنين، إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطًا مستقيمًا وينصرك الله نصرًا عزيزًا، نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين، اللهم إني أسألك يا الله، يا الله، يا الله، يا واحد، يا أحد، يا فرد، يا صمد، يا غني، يا مغني، بمهمهوبٍ مهمهوبٍ ذي اللطف الخفي، بصعصع ٍ صعصع ٍ ذي النور والبهاء، بسهسهوبٍ سهسهوبٍ ذي العز الشامخ، الذي له العظمة والكبرياء، بطهطهوبٍ طهطهوبٍ لهوبٍ ذي النور، والبرهان، والقدرة، والسلطان، اللهم إني أسألك باسمك المرتفع، الذي أعطيت لمن شئت من أوليائك، وألهمته لأصفيائك من أنبيائك أن تؤتيني برزق من عندك تغني به فقري، إنك أنت الحنان، المنان، الوهاب، البر، الرزاق، الفتاح، الباسط، الجواد، الكافي، الغني، المغني، الكريم، المعطي، اللطيف، الواسع، الشكور، ذو الفضل، والنعم، والكرم، اللهم إني أسألك بحقك، وحق حقِّك، وبحقِّ جودك، وكرمك، وفضلك، وإحسانك، يا قديم الإحسان، يامن إحسانه فوق كلِّ إحسان، يا ملك الدنيا والآخرة، يا صادق الوعد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم يسّر لي الحلال من عندك، وكرمك، وجودك، واجعله من نصيبي، اللهم أجب دعوتي بحق سورة الواقعة، وبحق اسمك العظيم الأعظم أن تجيب دعوتي، وبحرمة سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه، وآله، وصحبه الطيبين الطاهرين، وسلّم تسليمًا، وبحق فَقَج ٍ مَخْمت، فتاح، قادر، جامع، جواد، معطٍ، خير الرازقين، مغني البائس الفقير، تواب، لا يؤاخذ بالجرائم، اللهم يا رب يسّر لي برزق حلال من عندك، واجمع بيني وبينه، واجعله من نصيبي، ويسّر لي الحلال، يا ذا الجلال والإكرام في هذه الساعة، يا سلام، يا منعم، يسّر لي رزقي عندك، يا ذا الجلال والإكرام، يا كافي اكفني برحمتك، يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد، وآله، وصحبه، وسلم تسليمًا، اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، وارحم محمدًا، وآل محمد، كما صليت، ورحمت، وباركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد، اللهم يا الله، يا بر، يا كافي، يا غني، يا فتاح، يا رزاق، يا وهاب، يا كريم، يا معطي، يا جواد، يا واسع، يا ذا الفضل العظيم، اللهم أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدًا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين، اللهم ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين، رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز، أجب بحرمة جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، وعزرائيل، ورضوان، ومالك، ورقيب، وعتيد، ومنكر، ونكير، - عليهم الصلاة والسلام - وبحرمة قالبيل، قالبابيل، أروبيل، سعاد بيل، سعاد بابيل، سددبيل، سددبابيل، إنا أعطيناك الكوثر فصلِّ لربك وانحر إنّ شانئك هو الأبتر"؟ أرجو الفتوى - بارك الله فيكم -.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الكلام اشتمل على كثير من العبارات المقبولة، وإن لم تكن وردت في الأدعية المأثورة، ولكنه تضمن عبارات لا يجوز ذكرها في الدعاء، وهي ما تضمنه من الألفاظ العجمية المجهولة المعاني، فقد ذكر أهل العلم أن الكلام المجهول المعنى لا يجوز قوله في الدعاء؛ لئلا يكون مقتبسًا من كلام يشتمل على الكفر، أو يكون من أسماء الشياطين، ونحوه.
وراجع الفتوى رقم: 54002، ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم: 64370، والفتوى رقم: 144057. والفتوى رقم: 75835.
والله أعلم.