عنوان الفتوى : صلاة المسافر ‏إذا نوى الإقامة أكثر من سنة في بلد معين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

المسافر ‏إذا عزم على الإقامة أكثر من سنة, فمتى يبدأ إتمام الصلاة؟ أمِن يوم نزل المدينة, أم بعد أربعة أيام, أم يجوز له الوجهان كلاهما - جزاكم الله خيرًا -؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:             

فالمسافر إذا عزم على إقامة أربعة أيام فأكثر, فقد انقطع حكم سفره ووجب عليه إتمام الصلاة الرباعية، وهذا مذهب أكثر أهل العلم؛ وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في شرح زاد المستقنع: قوله: أو نوى إقامة أكثر من أربعة أيام, فإذا نوى المسافر إقامة أكثر من أربعة أيام في أي مكان كان، سواءً نوى الإقامة في البر, أو نوى الإقامة في البلد, فيلزمه أن يتم, كرجل سافر إلى العمرة ونوى أن الإقامة في مكة أسبوعًا فيلزمه الإتمام؛ لأنه نوى إقامة أكثر من أربعة أيام. وراجع المزيد في الفتوى رقم: 122395.

وبناء على ما سبق. فالمسافر الذي نوى إقامة سنة في بلد معين يجب عليه ترك القصر والجمع من وقت وصوله لهذا البلد, ولا يبقى أربعة أيام يقصر ويجمع كأنه مسافر.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
مسافة القصر التي تُقطَع في الذهاب للعمل يوميًّا هل تبيح الترخص؟
المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
هل ينقطع حكم السفر بوصول الشخص للمدينة التي يسكنها إخوانه؟
هل يقصر الصلاة من يقيم في بلد ويعمل في بلد غيره؟
هل يجمع ويقصر من يسافر يوميا؟
واجب من كانت تقصر الصلاة دون مسافة القصر خطأ
الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
مسافة القصر التي تُقطَع في الذهاب للعمل يوميًّا هل تبيح الترخص؟
المسافة التي يترخص فيها المسافر برخص السفر
هل ينقطع حكم السفر بوصول الشخص للمدينة التي يسكنها إخوانه؟
هل يقصر الصلاة من يقيم في بلد ويعمل في بلد غيره؟
هل يجمع ويقصر من يسافر يوميا؟
واجب من كانت تقصر الصلاة دون مسافة القصر خطأ