عنوان الفتوى : حكم الغسل والنطق بالشهادتين وإعادة الصلاة بسبب وساوس الكفر والردة

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

لدي سؤال يتعلق بالعبارات التي تخرج من الملة، علما بأنني عانيت من الوسواس في هذه الأمور وأعمل جاهدة حتى أتغلب عليه ـ بإذن الله ـ وسؤالي هو: في إحدى المرات قالت لي إحدى زميلاتي عبارة أحسست أنها من السخرية، فأنكرت ذلك بقلبي في بداية الأمر، ثم بعد مدة وفي حوار مع نفسي قلت ربما لم تقصد الاستهزاء، فبرأتها وبرأت الجملة التي قالتها واستقر ذلك الأمر في قلبي، ثم بعد شهر أو أكثر، وبعد مرور 7 أيام من رمضان رأيت في إحدى صفحات النت أن جملة مشابهة لها كثيرا هي إحدى العبارات التي تخرج من الملة، فاهتز كياني ذلك اليوم وقمت بنطق الشهادتين بنية الدخول في الإسلام واغتسلت، فهل عملي صحيح بحجة أن الأمر استقر في قلبي؟ وهل علي قضاء صلاة وصيام الأيام التي قبل التشهد والغسل؟ وقد أصبحت منذ ذلك اليوم أشك في أي عبارة وأي جملة ولا أدري إن كانت مخرجة من الملة أم لا وفي يوم آخر طلبت مني أختى أن تحمّل إحدى تطبيقات الأندرويد التي تحوي قصص القرآن، لكنني رفضت بحجة أنها ليست من مصدر موثوق وبالتالي يحتمل أن تحوي بعض الأخطاء وأنها إذا كانت تريد قصص القرآن فلتقرأها من الكتب، لأن مصدرها موثوق، لكنها ألحت علي مما أغضبني، فقلت لها دعك من هذه التفاهات ـ وأقصد بها هذه التطبيقات غير الموثوق بها ـ وأعلم في قرارة نفسي أنني لم أقصد قصص القرآن، فهل أكون بذلك قد خرجت من الملة؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالظاهر أن السائلة بها وساوس وشكوك كثيرة، وننصحها بأن تهون على نفسها في أمر الردة والكفر، فما حصل منها هو مجرد وساوس من الشيطان ليشغل قلبها ويوقعها فى الحيرة, وننبها إلى أن العبارة الصادرة من صديقتها وما شابهها من العبارات التي قرأتها وما قالته لأختها: دعك من هذه التفاهات ـ كل ذلك لا يوجب الردة ولا يخرج عن ملة الإسلام، وبالتالي فما قامت به من الاغتسال والنطق بالشهادتين بنية الدخول في الإسلام، كل ذلك في غير محله، لأنها لم تخرج من الإسلام أصلا, كما لا يلزمها قضاء صلاتها وصيامها قبل النطق بالشهادتين، لعدم ما يوجب ذلك، وقد ذكرنا موجبات الردة عن الإسلام في الفتوى رقم: 146893.

وراجعي لمزيد الفائدة الفتويين رقم: 48325، ورقم: 70476.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء