عنوان الفتوى : مسألة المساواة بين الموظفين في الرواتب، وشعور الموظف بالظلم

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أعمل كمحاسب في نادي رياضي ‏واجتماعي، ويرأسه مجلس إدارة ‏ظالم، لا يعطي الحقوق للناس، ‏والشركات إلا بالتقسيط حتى إنه كان هناك ‏شخص تم إنهاء خدماته، تم إعطاء ‏مستحقاته بالتقسيط على 9 أشهر، ‏وذلك ليس لعدم وجود رصيد بالبنك ‏وهو بالملايين، وإنما للتعجيز. ‏واللاعبون أهم ناس عنده، وباقي ‏الموظفين والعمال مجرد عبيد، لدرجة ‏أنه يعطي للاعب الواحد مكافأة فوز ‏المباراة تساوي زيادة راتب نصف ‏العمال والموظفين، بمعنى مكافأة لاعبين كافية لزيادة رواتب ‏العاملين بالنادي كله. وإذا طلب ‏لاعب سلفة يوافقون عليها ويمكن أن ‏يزيدوا راتب لاعب بكلمة، والعمال والموظفون لا أحد يستمع لهم، ‏العمال وكل من يعمل بالنادي ‏يحاول أن يعوض ما ينقصه من ‏الراتب عن طريق أخذ مياه، أو بعض ‏الضيافة من شاي، وقهوة وغيره. ‏وإذا طالب العمال بالزيادة كأن ‏الموضوع لم يكن، ولم يسمع لهم ‏ويقول: من أين آتي بالفلوس؟ وفي ‏البنك ملايين، وأنا أستحق مبلغا ‏إضافيا فوق راتبي يقدر بـ 4000 ‏وقد طلبت زيادة الراتب ولا أحد ‏يسمع، وتم تقديم طلب رسمي. ‏وعندما رأى رئيس المجلس الطلب ‏قلب الرسالة على وجهها، ونفس ‏الجملة: من أين آتي بالفلوس؟ وقد ‏سمحت الظروف بتعويض مستحقاتي ‏التي لم يعطوني إياها.‏ ‏ فهل لي الحق بأخذه أم تعتبر سرقة؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فمسألة تأخير أجرة العمال، ومماطلتهم في حقوقهم، من الظلم المحرم؛ وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه. رواه ابن ماجه، وصححه الألباني
والمقصود بالأمر بإعطاء الأجير حقه قبل جفاف عرقه في الحديث، إنما هو أمر بالمبادرة بوفائه، وليس المقصود جفاف العرق حقيقة، لأنه قد لا يعرق.

  قال المناوي في فيض القدير: فالأمر بإعطائه قبل جفاف عرقه إنما هو كناية عن وجوب المبادرة عقب فراغ العمل إذا طلب، وإن لم يعرق، أو عرق وجف.

وأما المساواة بين العمال في الرواتب، فليست بواجبة شرعا، ولو كانت المؤهلات واحدة، والعمل واحدا، بل ولو كان أصحاب الأجور العالية أقل مؤهلات، وأخف عملا، وإنما يرجع ذلك إلى العقد وما اتفق عليه رب العمل أو وكيله مع العامل، إذ العقد شريعة المتعاقدين ما لم يخالف الشرع، والمؤمنون على شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا.
لكن للعامل رفض تجديد العقد بعد انتهاء مدة العمل مع جهة عمله، ما لم تعطه الراتب الذي يريده.

ثم إن مسألة أخذ العمال للأغراض كالشاي وغيره، في مقابل ما يشعرون به من الظلم، لا يجوز. ما لم يؤذن لهم فيه من قبل جهة العمل نصا أوعرفا .

وأما مسألة أخذك للمستحقات دون علم جهة عملك. فجوابه أنك لم تبين لنا ما هي تلك المستحقات وهل جهة عملك ظلمتك في بعض حقك أم لا ؟ لأنك ربما تحسب أن جهة عملك إذا لم تزد راتبك تكون قد ظلمتك، وليس الأمر كذلك.

وعلى كل فقد بينا كلام أهل العلم في مسألة الظفر وهل يجوز للعامل الأخذ من مال رب العمل دون إذنه إن كان قد ظلمه وجحد حقه؟ وذلك في الفتوى رقم: 94337.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة