عنوان الفتوى : حكم استخدام المياه العامة في الأغراض الشخصية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أود أن أسأل عن حكم استخدام المياه العامة في الأغراض الشخصية. بمعنى هل يجوز لي مثلا أن أغسل سيارتي من مصدر للمياه بالشوارع، أو الحدائق، والجامعات أو أي مكان حكومي، أو أن أملأ وعاء من تلك المياه لاستخدامه فيما بعد لغرض شخصي؟ وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فهذا أمر يخضع لإذن صاحب الحق، أو للعرف، سواء كانت جهة عامة حكومية أو غيرها، أو فرداً من الناس. فما أطلق فيه الأمر بإباحة استخدامه في كل شيء ولكل شيء فهو مباح مطلقا، وما قيد فيلتزم بالتقييد فيه, وسواء كان ذلك نصاً من صاحبه أو عرفا متعارفا عليه بين الناس.

  قال الجاوي الشافعي في "نهاية الزين": ولا يجوز نقل الماء المسبّل للشرب من محلّه إلى محلّ آخر، كأن يأخذه للشرب في بيته مثلاً، إلا إذا عُلم أو قامت قرينة على أن مسبِّله يسمح بذلك. فإن شك حكّم العرف والقرينة. وانظر فتوانا رقم: 73572.

 والغالب في كثير من الناس والبلدان اليوم أن غسل السيارة ونحوه مما لا تبيحه الجهات المسبلة للماء.

  والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذاهب الفقهاء في تأقيت الوقف، وكون الموقوف عليه منقطع الانتهاء، وزكاة المال الموقوف
مفهوم الصدقة الجارية وثوابها في الحرم
ليس لأحد أن يأخذ من كتب المسجد شيئًا إلا إذا وضعت للتوزيع
هل يدخل أولاد الأحفاد في شرط الواقف كون الغلة لأولاده وأولاد أولاده ماتعاقبوا؟
هل من حق ناظر الوقف تعيين محاسب ومحامٍ قانوني؟
أحكام من استعار جهازا موقوفا لطلاب في غرفة وسُرِقَ منه
الوقف على بدعة، وما يترتب على إبطاله، والوقف على من يهدي ثواب القراءة للواقف
مذاهب الفقهاء في تأقيت الوقف، وكون الموقوف عليه منقطع الانتهاء، وزكاة المال الموقوف
مفهوم الصدقة الجارية وثوابها في الحرم
ليس لأحد أن يأخذ من كتب المسجد شيئًا إلا إذا وضعت للتوزيع
هل يدخل أولاد الأحفاد في شرط الواقف كون الغلة لأولاده وأولاد أولاده ماتعاقبوا؟
هل من حق ناظر الوقف تعيين محاسب ومحامٍ قانوني؟
أحكام من استعار جهازا موقوفا لطلاب في غرفة وسُرِقَ منه
الوقف على بدعة، وما يترتب على إبطاله، والوقف على من يهدي ثواب القراءة للواقف