عنوان الفتوى : من فعل أمرا محرما بناء على استفتاء جاهل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لو حصل جماع قبل الفجر ونام زوجي من غير أن يغتسل وحرمت عليه الصوم: يعني قلت له لا يجوز لك أن تصوم طالما لم تغتسل، فهل كلامي صحيح أم خطأ؟ ولو كان خطأ، فهل أحمل ذنبه؟.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الجنابة لا تؤثر على صحة الصيام، فمن أجنب في اليل ثم أصبح صائماً ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، أو لم يغتسل أصلا، فإن صومه صحيح، بدليل ما سبق بيانه في الفتوى رقم الفتوى رقم: 164819.

فعلى السائلة أن أن تبادر بالتوبة إلى الله تعالى، على ما بدر منها من التجرؤ على القول في دين الله  بغير علم، فإن القول على الله تعالى بغير علم من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب، قال الله تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ {الأعراف:33}. 

كما أن فطر زوجها بناء على قولها يعتبر تقصيرا منه في الاستفتاء أيضا، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويقضي اليوم الذي أفطره، ففي الموسوعة الفقهية: الإفتاء بغير علم حرام، لأنه يتضمن الكذب على الله تعالى ورسوله ويتضمن إضلال الناس، وهو من الكبائر، لقوله تعالى: قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون { سورة الأنعام} فقرنه بالفواحش والبغي والشرك... من أجل ذلك كثر النقل عن السلف إذا سئل أحدهم عما لا يعلم أن يقول للسائل: لا أدري، نقل ذلك عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ والقاسم بن محمد والشعبي ومالك وغيرهم، وينبغي للمفتي أن يستعمل ذلك في موضعه ويعود نفسه عليه، ثم إن فعل المستفتي بناء على الفتوى أمرا محرما أو أدى العبادة المفروضة على وجه فاسد، حمل المفتي بغير علم إثمه، إن لم يكن المستفتي قصر في البحث عمن هو أهل للفتيا، وإلا فالإثم عليهما، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه. انتهى.

ولمزيد الفائدة فيما يتعلق بالترهيب من الفتوى بغير علم تراجع الفتوى رقم: 135401.  

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة