عنوان الفتوى : هل تدل آية: (أم حسب الذين اجترحوا السيئات...) على عذاب القبر ونعيمه؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما رأيكم في الاستدلال بهذه الآية على نعيم القبر وعذابه: أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم؟ لأنهم لو قالوا لا نعيم في القبر ولا عذاب، فهذه تسوية بين المؤمنين والكفار أو بين المذنبين وغير المذنبين في الممات، والله تعالى نفى التسوية بينهما في الحياة والممات.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لا يبعد الاستدلال بالآية على ما ذكر. وأغلب كلام المفسرين عند هذه الآية  يذكر الآخرة بشكل عام، ويدخل فيها حياة البرزخ وعذاب القبر ونعيمه، فإن القبر أول منازل الآخرة.

قال الشوكاني في تفسيره للآية: الجملة مستأنفة لبيان تباين حالي المسيئين والمحسنين وهو معنى قوله: {أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات}، أي نسوي بينهم مع اجتراحهم السيئات وبين أهل الحسنات {سواء محياهم ومماتهم} في دار الدنيا وفي الآخرة كلا، لا يستوون، فإن حال أهل السعادة فيهما غير حال أهل الشقاوة ...اهـ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مدة نعيم وعذاب القبر لمن تقدم أو تأخر موته
عذاب القبر ونعيمه ثابت بالتواتر
عذاب القبر قد يشمل الصغائر
من لم يُدفَن هل له نصيب من عذاب القبر؟
لماذا لم يذكر العزير بعد إحيائه شيئًا من نعيم القبر أو عذابه؟
ما حال المؤمن المذنب في القبر؟ وهل يعرض عليه مقعدٌ من الجنة أم مقعدٌ من النار؟
هل الميت يعلم بأحزان أهله وسبب الحزن؟
مدة نعيم وعذاب القبر لمن تقدم أو تأخر موته
عذاب القبر ونعيمه ثابت بالتواتر
عذاب القبر قد يشمل الصغائر
من لم يُدفَن هل له نصيب من عذاب القبر؟
لماذا لم يذكر العزير بعد إحيائه شيئًا من نعيم القبر أو عذابه؟
ما حال المؤمن المذنب في القبر؟ وهل يعرض عليه مقعدٌ من الجنة أم مقعدٌ من النار؟
هل الميت يعلم بأحزان أهله وسبب الحزن؟