عنوان الفتوى : الكيفية المسنونة لمسح الرأس في الوضوء وحكم الاقتصار على مسح بعضه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أحاول أن أتبع ترجيحكم، لكن أحياناً أقول لنفسي في حالة المسح على الرأس مثلاً أنني أرى أنني عندما أحاول أن أمسح كامل الرأس أي كما رجحتم يأخذ هذا وقتاً ولا أرى أنه يكون يسيراً كما أريد له، فأمسح جزءاً فقط، فهل يجوز لي هذا دون أن يكون تتبعاً للرخص؟ وعند المسح أقوم بأخذ غرفة من الماء في يدي ثم أسكبها وأمسح بما تبقى من الماء على اليد خوفاً من أن ينتج إسالة للماء على الرأس فهل يمكنني الاستمرار في ذلك؟ وما هي الطريقة الصحيحة؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فالقول بجواز الاقتصار على بعض الرأس في المسح قول قوي متجه، ولا حرج البتة على من عمل به، وإن كان الأحوط مسح جميع الرأس، وانظري لتفصيل القول الفتويين رقم: 167427، ورقم: 166603.

على أن مسح الرأس جميعه لا يستغرق وقتا طويلا كما ذكرت، فإن هو إلا تحريك اليد على الرأس من مقدمه إلى مؤخره ثم يعود بهما إلى مقدم رأسه، وليس في هذا كبير عناء ولا يستغرق كثير وقت، وما تفعلينه من مسح رأسك ببلل يديك هو الواجب، والكيفية المسنونة لمسح الرأس هي أن تضعي يديك المبتلتين بالماء على مقدم رأسك ثم تذهبي بهما إلى قفاك ثم تعودي إلى مقدم رأسك، قال ابن قدامة ـ رحمه الله: وَالْمُسْتَحَبُّ فِي مَسْحِ الرَّأْسِ أَنْ يَبُلَّ يَدَيْهِ ثُمَّ يَضَعَ طَرَفَ إحْدَى سَبَّابَتَيْهِ عَلَى طَرَفِ الْأُخْرَى وَيَضَعَهُمَا عَلَى مُقَدَّمِ رَأْسِهِ، وَيَضَعَ الْإِبْهَامَيْنِ عَلَى الصُّدْغَيْنِ، ثُمَّ يُمِرَّ يَدَيْهِ إلَى قَفَاهُ، ثُمَّ يَرُدَّهُمَا إلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ، كَمَا رَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ فِي وَصْفِ وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فَمَسَحَ رَأْسَهُ بِيَدَيْهِ، فَأَقْبَلَ بِهِمَا وَأَدْبَرَ، بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ حَتَّى ذَهَبَ بِهِمَا إلَى قَفَاهُ، ثُمَّ رَدَّهُمَا إلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ ـ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. انتهى.

ومسح الذوائب المتدلية عن الرأس قد رجح بعض المحققين من العلماء كالنووي ـ رحمه الله ـ عدم استحباب مسحها.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم ربط الشعر على هيئة الكعكة والمسح عليه عند الوضوء
واجب المرأة إذا لم تستطع الوضوء إلا بكشف شيء من العورة
التسمية قبل غسل اليدين بعد النوم
العودة في الوضوء من غسل الرجلين إلى الوجه لتعميمه بالغسلة الثانية
من نسي أنه غير متوضئ وتذكر أثناء خطبة الجمعة وصلى
هل تجب الإعادة على من وجد غمص العين بعد الوضوء والصلاة؟
مسّ المصحف للمحدِث بغرض التعلم
حكم ربط الشعر على هيئة الكعكة والمسح عليه عند الوضوء
واجب المرأة إذا لم تستطع الوضوء إلا بكشف شيء من العورة
التسمية قبل غسل اليدين بعد النوم
العودة في الوضوء من غسل الرجلين إلى الوجه لتعميمه بالغسلة الثانية
من نسي أنه غير متوضئ وتذكر أثناء خطبة الجمعة وصلى
هل تجب الإعادة على من وجد غمص العين بعد الوضوء والصلاة؟
مسّ المصحف للمحدِث بغرض التعلم