عنوان الفتوى : إشكال لغوي حول قوله تعالى (تِلْكُما) والجواب عنه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قال تعالى: فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ ـ فلماذا قال تلكما مع أن الشجرة مفرد وليست مثنى والمنهي عنه شجرة واحدة وليس أكثر؟ وهل تلكما عائدة على آدم وحواء كما قال البعض رغم عدم اقتناعي بأن تلكما عائدة على سيدنا آدم وسيدتنا حواء؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كلمة تلكما تتألف من اللفظ الذي يشار به وهو ذه وذي وته وتي ومن كاف الخطاب التي يخاطب بها المتكلم من يتكلم معه، وينبغي أن يكون اللفظ المشار به مطابقا في الإفراد والتثنية والجمع لما أشير إليه، وينبغي أن يكون كاف الخطاب مطابقا للمخاطب في توحيده وتثنيته وجمعه، فقد يكون المشار إليه مفردة مؤنثة والمخاطب جمع، كما في قوله تعالى: ونودوا ان تلكم الجنة { الأعراف:43}. 

وكاف الخطاب في تلكما عائد على آدم وحواء، وأما تي التي هي اسم إشارة للواحدة المؤنثة فهو عائد على الشجرة، وراجع شروح ألفية ابن مالك في باب الإشارة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
التوفيق بين قوله تعالى: فقال أنا ربكم الأعلى. وقوله: ويذرك وآلهتك.
الرد على دعوى أن كتاب الله نص مفتوح
شبهة حول الآية: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله) والرد عليها
شبهة حول آية: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) والرد عليها
شبهات متهافتة حول القرآن الكريم
تفنيد شبهة تسطيح الأرض، وسبب تأبيد عذاب الكفار، وإثبات وجود المسجد الأقصى زمن محمد
سبب اختلاف العلماء في ثبوت البسملة في أول كل سورة
التوفيق بين قوله تعالى: فقال أنا ربكم الأعلى. وقوله: ويذرك وآلهتك.
الرد على دعوى أن كتاب الله نص مفتوح
شبهة حول الآية: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله) والرد عليها
شبهة حول آية: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) والرد عليها
شبهات متهافتة حول القرآن الكريم
تفنيد شبهة تسطيح الأرض، وسبب تأبيد عذاب الكفار، وإثبات وجود المسجد الأقصى زمن محمد
سبب اختلاف العلماء في ثبوت البسملة في أول كل سورة