عنوان الفتوى : اختلاف معنى الكلمة العرفي عن أصل معناها في اللغة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

عندنا في مصر نقول على الطالب المتفوق بالعامية شاطر، فهل هذا حرام؟ أم أن المعنى يختلف بالعامية عن الفصحى؟ لأنني قرأت أن معنى هذه الكلمة هو فاجر خبيث بالفصحى ولكن نقصد به في العامية ماهر حذق.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأكثر معاجم اللغة تذكر هذه الكلمة بمعنى الخبيث واللئيم ونحوه، إلا أن الزبيدي نقل عن بعض الصوفية معنى آخر، قال: والشَّاطِرُ: هُوَ السّابِقُ، كالبَرِيدِ الَّذِي يَأْخُذُ المَسَافَةَ البعيدَةَ فِي المُدَّةِ القَريبةِ.

وبناء على ما جاء في تاج العروس فقد أقر العلماء المعاصرون استعمال هذه الكلمة بالمعنى المتعارف عليه عند العوام فقد جاء في كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة عند مادة: ش ط ر ـ شاطِر مفرد: ج شاطِرون وشُطّار:

1ـ اسم فاعل من شطَرَ وشطُرَ.

2ـ حادّ الفهم، سريع التصرُّف.

3ـ داهية، مكير، خبيثٌ ماكر.

4ـ لِصّ. انتهى.
وجاء في معجم الصواب اللغوي: أجاز مجمع اللغة المصري استعمال كلمة شاطر استنادًا إلى ما جاء في التاج من أن الشاطر: السابق الذي يأخذ المسافة البعيدة في المدة القريبة، وكأن العامة نقلت الشطارة من معنى السَّبْق في العَدْو إلى السبق في كل الأمور والحذق فيها، كما أجاز الوسيط هذه الكلمة بمعنى الفَهِم المتصرف، وذكرها المنجد بمعنى النّبيه الماضي في أموره، والأساسي بمعنى الحادّ الفهم السريع التصرف. انتهى.

وعليه فلا حرج ـ إن شاء الله ـ في إطلاق هذه الكلمة بالمعنى المتعارف عليه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يصح قول: أعتقد أن فلانا عمل كذا، بقصد الظن؟
تعلم غير العربية بين الاستحباب والوجوب
التحدث بالعامية بين الاستحباب وعدمه
كلمة أهلون جمع أهل
اشتمال القاموس على ترجمات لألفاظ مخالفة للشرع، لا يمنع من استعماله
العمدة في كون لغة آدم عليه السلام السريانية
الفرق بين طلعت الشمس, وأشرقت
هل يصح قول: أعتقد أن فلانا عمل كذا، بقصد الظن؟
تعلم غير العربية بين الاستحباب والوجوب
التحدث بالعامية بين الاستحباب وعدمه
كلمة أهلون جمع أهل
اشتمال القاموس على ترجمات لألفاظ مخالفة للشرع، لا يمنع من استعماله
العمدة في كون لغة آدم عليه السلام السريانية
الفرق بين طلعت الشمس, وأشرقت