عنوان الفتوى : حكم قول الداعي اغفر لي لأجل خاطري أو بحق العمل الفلاني

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

من فضلك يا شيخ: عند الدعاء في بعض الأحيان وعندما يكون الأمر مهما بالنسبة لي أقول: من أجل خاطري يارب ـ فهل يعتبر ذلك سوء أدب مع الله؟ مع العلم أن مقصدي من الكلمة فقط تيقني أن ربنا لا يكسر خاطر أحد. ثانيا: في الدعاء أقول: يارب بحق أي عمل صالح أنت تعلم أني عملته من أجلك ـ فهل يجوز لي ذلك؟. الله يطيب خاطرك يا شيخ ولا يرد لك دعآء.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فينبغي للمسلم عند الدعاء أن يعلم أن الله سبحانه وتعالى مطلع على حاله, لا يخفى عليه شيء من أمره مطلع على ما في خاطره وما يهمه وما يريد، وهو أرحم به من الأم برضيعها فإذا سأله حاجته بإخلاص مع مراعاة آداب الدعاء الأخرى استجيب له ـ إن شاء الله تعالى ـ أما بخصوص العبارة المذكورة فالأولى تجنبها في الدعاء واستبدالها بالتوسلات الواردة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وقد ذكرناها في الفتوى رقم: 110372فراجعها، ومن هذه الفتوى تعلمين أن ما سألت عنه ثانيا هو من التوسل بالعمل الصالح وهو جائز ـ كما سبق ـ وراجعي للمزيد فيه الفتوى رقم: 16690

والله أعلم. 

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟