عنوان الفتوى : الأذكار بعد الصلاة وردت بأعداد مختلفة في التسبيح والتكبير والتحميد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز التسبيح بمعقبات الصلاة بعدد 10 مرات لكل من سبحان الله والحمد لله والله أكبر بدلا من 33 مرة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ورد التسبيح والتحميد والتكبير دبر الصلاة على كيفيات متعددة، فمن ذكر الله بواحدة منها فقد فعل ما هو مشروع، ومن ذلك التسبيح عشرا والتحميد عشرا والتكبير عشرا.

 فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة ألا وهما يسير ومن يعمل بهما قليل، يسبح الله في دبر كل صلاة عشرا ويحمده عشرا ويكبره عشرا، قال: فأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يعقدها بيده قال فتلك خمسون ومائة باللسان، وألف وخمسمائة في الميزان، وإذا أخذت مضجعك تسبحه وتكبره وتحمده مائة فتلك مائة باللسان، وألف في الميزان، فأيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة ؟ قالوا: وكيف لا يحصيهما؟ قال: يأتي أحدكم الشيطان وهو في صلاته فيقول اذكر كذا اذكر كذا حتى ينتقل فلعله لا يفعل، ويأتيه وهو في مضجعه فلا يزال ينومه حتى ينام. رواه الخمسة وقال الترمذي: حسن صحيح.

 قال الشوكاني: اعلم أن الأحاديث وردت بأعداد مختلفة في التسبيح والتكبير والتحميد. ثم بين رحمه الله هذا الخلاف ثم قال: وكل ما ورد من هذه الأعداد فحسن؛ إلا أنه ينبغي الأخذ بالزائد فالزائد. انتهى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة ...
حكم قراءة آية الكرسي في أذكار ما بعد الصلاة
حكم الزيادة في التسبيح عن العدد المسنون خطأ
محل قول دعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك...
لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
هل ورد التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل دبر الصلوات 25 مرة؟
التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي
درجة حديث: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة ...
حكم قراءة آية الكرسي في أذكار ما بعد الصلاة
حكم الزيادة في التسبيح عن العدد المسنون خطأ
محل قول دعاء: اللهم أعني على ذكرك وشكرك...
لا حرج في الدمج بين هذين الذكرين بعد الصلاة
هل ورد التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل دبر الصلوات 25 مرة؟
التكبير مباشرة بعد السلام من الفريضة مخالف للهدي النبوي