عنوان الفتوى : حكم نذر اللجاج

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أريد أن أسأل عن النذر عند ما كنت في 14 أو 15 من عمري نذرت إن فعلت ذلك الشيء أصوم شهرا، وبعد نذري فعلته مرات عدة. فما الحكم في ذلك هل علي كفارة أم ماذا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالنذر إنما ينعقد من البالغ، وأما الصبي فلا ينعقد نذره لأنه غير مكلف.

 جاء في الموسوعة الفقهية : لا ينعقد يمين الصبي ولا نذره , لأنه غير مكلف ; يستوي في هذا الحكم الصبي المميز وغير المميز. انتهى.

وبناء على ذلك فإن كنت حين التلفظ بالنذر قد بلغت خمسة عشر عاما أو تحققت من حصول بعض علامات البلوغ الوادرة في الفتوى رقم: 10024. فإنك قد صرت مكلفا.

ونذرك هذا نذر لجاج، وقد بينا في فتاوى سابقة أن صاحب نذر اللجاج مخير بين الوفاء بنذره إن كان قربة وبين التكفير عنه كفارة يمين، وراجع في هذا فتوانا رقم: 30392.

ولا يتكرر عليك النذر بتكرر فعل المعلق عليه، فلا يلزمك إلا صيام شهر واحد أو كفارة يمين واحدة إن كانت صيغة نذرك لا تفيد التكرار كما جاء في السؤال [إن فعلت ]. وراجع في ذلك الفتوى رقم: 8533.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر