عنوان الفتوى : وقت احتساب المدة في المسح على الخفين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سؤالي: حول موضوع المسح على الخف، فقد أخذت بقول من يقول إن مدة المسح على الخف يبدأ بعد أول مسحة بعد الحدث، فعلى هذا بما أنه من السنة أن يجدد الانسان وضوءه عند كل صلاة، قام شخص ولم ينتقض وضوءه وقد لبس الخف أو الجراب على طاهرة كاملة بالمسح على هذا الجراب أو الخف. هل لا تعتبر هذه المسحة هي الميقات الذي سيبدأ بالتوقيت عليه لأنه لم يمسح جرابه بعد الحدث؟ أي أن المسح على الخف دون انتقاض الوضوء لا يدخل في مدة المسح. فهل فهمي لهذه المسألة صحيح؟ وأرجو أن تراعوا أنني أقلد من يقول بأن المسح على الخف يبدأ بعد أول مسحة بعد الحدث؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالعلماء الذين رجحوا أن حساب المدة يبدأ من وقت المسح، ذكروا أن المدة تحسب من أول مرة مسح فيها بعد الحدث، وهو ظاهر في أن من مسح في وضوء مستحب لا عن حدث فلا يبتدئ حساب المدة من حينئذ، بل يبتدئها من أول مرة يمسح فيها بعد الحدث.

قال النووي في شرح المهذب: وقال الأوزاعي وأبو ثور: ابتداء المدة من حين يمسح بعد الحدث وهو رواية عن أحمد وداود وهو المختار الراجح دليلا، واختاره ابن المنذر وحكي نحوه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى.

وقال أيضا: واعلم أنه إذا لبسه ثم أراد تجديد الوضوء قبل أن يحدث جاز له المسح فلا تحسب عليه المدة حتى يحدث. انتهى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أحكام المسح على نعل داخله جورب مخرَّق
من شروط المسح على الجوربين لبسهما بعد كمال الطهارة
مذاهب العلماء في المسح على الجورب الرقيق
هل التيمم يقطع مدة المسح على الخفين؟
حكم من لبس الشراب ثم طرأ عليه الحدث
هل يبطل الوضوء بانتهاء مدة المسح على الجورب؟
المسح على الجوربين بين المانعين والمجيزين
أحكام المسح على نعل داخله جورب مخرَّق
من شروط المسح على الجوربين لبسهما بعد كمال الطهارة
مذاهب العلماء في المسح على الجورب الرقيق
هل التيمم يقطع مدة المسح على الخفين؟
حكم من لبس الشراب ثم طرأ عليه الحدث
هل يبطل الوضوء بانتهاء مدة المسح على الجورب؟
المسح على الجوربين بين المانعين والمجيزين