عنوان الفتوى : الجلوس على مائدة يدار عليها بالخمر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أجد حرجا كبيرا في رد دعوى العشاء كل مرة في عملي؛ لأن طاولة الطعام لا تخلو من الخمر، وإن لم أشربها. فهل أستمر في رد الدعاوى أم لا حرج أن آكل الحلال وفوق طاولتي زميل عمل يشرب الحرام؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز إجابة دعوة عشاء أو غيره يترتب عليها الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها بالخمر. رواه الترمذي وحسنه، وأحمد. وحسنه الألباني. وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 29511، 7179، 3069.

ثم ننبه السائل على أن من جازت له الإقامة في بلاد الكفر لكونه قادرا على إقامة شعائر دينه، وآمنا للفتنة على نفسه وأهله، فإنه ينبغي له أن يحافظ على هويته ويظهر شعائر دينه ويدعو إليه بقدر الإمكان. وقد يكون هذا العمل الصالح إن قام به السائل سببا في هداية بعض زملائه في العمل ودخولهم في الإسلام، أو في امتناعهم عن شرب الخمر عند وجوده معهم؛ مراعاة له واحتراما لديانته.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
كانت تأكل من ثمار بيوت لا تعرفها وتريد إبراء ذمتها
حكم أكل الدجاج الذي يتغذى بالصراصير
التبرع بلحم يعتقد حرمته وغيره يعتقد إباحته... رؤية شرعية
التصرف الصحيح حيال بقايا الطعام أو الطعام الملقى على الأرض
الانتفاع بالمطعومات في غير الأكل والشرب
أخذ الطعام من مطبخ الثكنة العسكرية للانتفاع الشخصي
تناول الأطعمة المضاف إليها مادة: "E"
كانت تأكل من ثمار بيوت لا تعرفها وتريد إبراء ذمتها
حكم أكل الدجاج الذي يتغذى بالصراصير
التبرع بلحم يعتقد حرمته وغيره يعتقد إباحته... رؤية شرعية
التصرف الصحيح حيال بقايا الطعام أو الطعام الملقى على الأرض
الانتفاع بالمطعومات في غير الأكل والشرب
أخذ الطعام من مطبخ الثكنة العسكرية للانتفاع الشخصي
تناول الأطعمة المضاف إليها مادة: "E"