عنوان الفتوى : خبر (أن) مرفوع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل كلمتي الكفر والإيمان في الجملة الآتية مرفوعتان أم منصوبتان؟ اعْلَمْ رَحِمَكَ اللهُ تَعَالَى: أَنَّ أَوَّلَ مَا فَرَضَ اللهُ عَلَى ابْنِ آدَمَ الكُفْرَ بِالطَّاغُوْتِ، وَالإِيْمَانَ بِاللهِ. جزاكم الله خيراً وبارك فيكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد

فإن كلمتي الكفر والإيمان في الجملة المذكورة مرفوعتان، لأن ـ الكفر بالطاغوت ـ خبر لـ ـ أن ـ وخبر: أن مرفوع، لأنها من أخوات ـ إن ـ التي تنصب الاسم وترفع الخبر، قال الناظم:

تنصب إن المبتدا اسما، والخبر   * ترفعه، كـَ إن زيداً ذو نظر

ومثل إن: أن.

وـ الإيمان ـ معطوف على الكفر، والمعطوف تابع لما عطف عليه، قال الناظم:

وأتبعوا المعطوف بالمعطوف   * عليه في إعرابه المعروف.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يصح قول: أعتقد أن فلانا عمل كذا، بقصد الظن؟
تعلم غير العربية بين الاستحباب والوجوب
التحدث بالعامية بين الاستحباب وعدمه
كلمة أهلون جمع أهل
اشتمال القاموس على ترجمات لألفاظ مخالفة للشرع، لا يمنع من استعماله
العمدة في كون لغة آدم عليه السلام السريانية
الفرق بين طلعت الشمس, وأشرقت
هل يصح قول: أعتقد أن فلانا عمل كذا، بقصد الظن؟
تعلم غير العربية بين الاستحباب والوجوب
التحدث بالعامية بين الاستحباب وعدمه
كلمة أهلون جمع أهل
اشتمال القاموس على ترجمات لألفاظ مخالفة للشرع، لا يمنع من استعماله
العمدة في كون لغة آدم عليه السلام السريانية
الفرق بين طلعت الشمس, وأشرقت