عنوان الفتوى : رتبة حديث: كُنَّا مَعَ أَبِي قَتَادَةَ عَلَى ظَهْرِ بَيْتِنَا فَرَأَى كَوْكَبًا انْقَضَّ..

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

مسند أحمد (ج 46 / ص 48) كُنَّا مَعَ أَبِي قَتَادَةَ عَلَى ظَهْرِ بَيْتِنَا فَرَأَى كَوْكَبًا انْقَضَّ فَنَظَرُوا إِلَيْهِ فَقَالَ أَبُو قَتَادَةَ إِنَّا قَدْ نُهِينَا أَنْ نُتْبِعَهُ أَبْصَارَنَا. ما هو معنى هذا الحديث؟ وهل هو صحيح وهل المقصود به الشهب؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث صحيح فقد صححه إسناده ابن مفلح في الآداب الشرعية وتابعه الأرنؤوط، وحمل ابن مفلح النهي فيه على الكراهة، ومعنى انقض سقط، فالراوي ومن معه كانوا جلوساً مع أبي قتادة رضي الله عنه على سطح البيت ورأوا سقوط النجم فنظروا إليه فنهاهم أبو قتادة وقال: نهينا أن نتبعه أبصارنا. وقد ذكر أهل العلم أن قول الصحابي أمرت أو نهيت تحمل على الرفع، كما قال صاحب طلعة الأنوار:

 أمرت أو نهيت قل وأمرا     الرفع حكمه على ما شهرا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث اختصام الملأ الأعلى
رتبة حديث: من زرع في أرض قوم بغير إذنهم...
رتبة أثر: ... حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما...
درجة حديث: "أعطوا الأجير حقّه قبل أن يجفّ عرقه"
درجة حديث: "مَن صلى الغَدَاةَ كان في ذِمَّةِ اللهِ حتى يُمْسِيَ"
رتبة حديث: إِنِّي قَدْ رُزِقْتُ حُبَّهَا
مصير العابد الذي قتله قاتل التسعة وتسعين نفسًا
درجة حديث اختصام الملأ الأعلى
رتبة حديث: من زرع في أرض قوم بغير إذنهم...
رتبة أثر: ... حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما...
درجة حديث: "أعطوا الأجير حقّه قبل أن يجفّ عرقه"
درجة حديث: "مَن صلى الغَدَاةَ كان في ذِمَّةِ اللهِ حتى يُمْسِيَ"
رتبة حديث: إِنِّي قَدْ رُزِقْتُ حُبَّهَا
مصير العابد الذي قتله قاتل التسعة وتسعين نفسًا