عنوان الفتوى : هل يتصور عدم استحضار نية الصلاة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا كثير النسيان، وداما ما أنسى النية، وعرفت أن النية في الصلاة من الأركان، ولا أتذكر النية أحيانا إلا عندما أنهي الصلاة، أو أي عبادة أخرى. فما حكم ذلك؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالنية شرطٌ من شروط صحة الصلاة باتفاق العلماء، لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات. متفق عليه، ويجب على من أراد الصلاة أن ينوي الصلاة المعينة التي يريد فعلها بقلبه، مع التكبير أو قبله بزمن يسير، وقد بينا ما يلزمُ من أراد الدخول في الصلاة من النية في الفتوى رقم: 119040، فمن صلى صلاةً دون استحضار ما يجبُ عليه من نية فصلاته باطلة، ويجبُ عليه إعادتها لفوات شرط من شروطها وهو النية.

وأما إن كان الأمر مجرد وسوسة، فنصيحتنا لك ألا تلتفت إليها.

فقد نص شيخ الإسلام وغيره من العلماء على أن العبد لا يمكنه أن يعمل عملاً بلا نية، بل تكليف العباد أن يعملوا عملاً بلا نية تكليفٌ بما لا يطاق، وكونك تنسى النية إذا دخلت في الصلاة لا يكادُ يُتصور، والظاهر أنه نوعٌ من الوسوسة، فإن خروجك إلى المسجد وانتظارك الصلاة فيه ثم قيامك إذا أقيمت ووقوفك في الصف، وتكبيرك مع الإمام، ومتابعتك له، كل هذا دالٌ على وجود النية بلا شك، فحذار حذار من أن تسترسل مع الوسواس، وانظر الفتوى رقم:  95978.

ولعل مقصودك أنك لا تستشعر كمال الإخلاص، والاحتساب في الصلاة، واستحضار عظمة الله ونحو ذلك، وهذا وإن كان أمراً مهماً، وفواته ينقص أجر الصلاة بلا شك، ولكنه قدرٌ زائدٌ على النية الواجبة، وقد بينا القدر الواجب في النية في الصلاة والذي تصح الصلاةُ بفعله وتبطل بتركه في الفتوى السابق ذكرها أول الفتوى.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ما يكفي في نية الصلاة
حكم تغيير نية الصلاة في الركعة الثانية
هل يجزئ الجمع بين سنة الفجر والضحى؟
تذكر في الصلاة أنه نوى الظهر بدل العصر.. الحكم.. والواجب
ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب
من نوى قراءة سورة في الصلاة لا تلزمه بخلاف النذر
لا تجزئ الفريضة لمن صلاها بدون تعيينها بالنية
ما يكفي في نية الصلاة
حكم تغيير نية الصلاة في الركعة الثانية
هل يجزئ الجمع بين سنة الفجر والضحى؟
تذكر في الصلاة أنه نوى الظهر بدل العصر.. الحكم.. والواجب
ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب
من نوى قراءة سورة في الصلاة لا تلزمه بخلاف النذر
لا تجزئ الفريضة لمن صلاها بدون تعيينها بالنية