عنوان الفتوى : حكم الشك أثناء العبادة وبعد انتهائها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

حينما أتوضأ في بعض الأحيان وأغسل رجلي اليسرى من الأسفل أنتهي من غسلها و أنوي نهاية الوضوء لكن أشك هل غسلتها كاملة أم لا من الأسفل ربما كان الشك حقيقيا أو كان وسواسا لكن جزاكم الله خيرا أود أن أعرف في كلتا الحالتين هل يجب علي إعادة الوضوء بأكمله أم أغسل المكان فقط محل الشك علما أنني نويت أن أنهي و ضوئي بعد آخر صبة للماء على رجلي من أسفل لكنني شككت بعدها مباشرة ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقبل الجواب نود أولا أن ننصح السائل بالإعراض عن الوسواس فإن لم يعرض عنه فسوف يشتد ويستحكم حتى يجعله لا يستطيع أداء العبادة.

وفي خصوص سؤالك فإن من شك في استيعاب غسل العضو في الوضوء فإن كان في أثناء غسل العضو فليتأكد من استيعاب غسله فيغسله ويزيل الشك ويغسل ما بعده لأن الترتيب فرض في الوضوء، وإن شك بعد انتهاء الوضوء فلا يلزمه إعادة الوضوء، لا سيما إذا كان المتوضئ يغلب عليه الشك والوسوسة ـ لأن الأصل في المسلم أنه يتوضأ وضوءا كاملا، فلا يلتفت إلى الشك ولا يفتح على نفسه باب الوسوسة.

 جاء في حاشية البجيرمي من كتب الشافعية: ولو شك في تطهير عضو قبل الفراغ طهره وما بعده أو بعد الفراغ لم يؤثر ... انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: قطع نية العبادة بعد فعلها لا يؤثر، وكذلك الشك بعد الفراغ من العبادة، سواء شككت في النية، أو في أجزاء العبادة فلا يؤثر إلا مع اليقين .. والشك بعد الفعل لا يؤثر وهكذا إذا الشكوك تكثر .. انتهى.

وجاء في شرح فتح القدير من كتب الحنفية: شك في بعض وضوئه قبل الفراغ فعل ما شك فيه إن كان أول شك وإلا فلا عليه، وإن شك بعده فلا مطلقا... انتهى.

وإذا كان العضو الذي شك في استيعاب غسله هو الرجل اليسرى آخر أعضاء الوضوء غسلا فلا نرى مانعا من أن يغسله ثانيا ليزيل الشك حتى ولو نوى قطع الوضوء فيغسله بنية جديدة. 
والله أعلم.